اعرف كل شي عن وطنك السعودية

اعرف كل شي عن وطنك السعودية
    *¤ô§ô¤*~السعودية~*¤ô§ô¤*~



    السعودية أو المملكة العربية السعودية هي كبرى دول شبه الجزيرة العربية، يحدها شمالا كل من العراق والأردن والكويت، وشرقا الامارات العربية المتحدة وقطر ومملكة البحرين والخليج العربي، وعُمان من الجنوب الشرقي، واليمن من الجنوب. وتقع في أراضيها أكثر الأماكن الدينية قداسة لدى المسلمين، المسجد الحرام في مكة، والمسجد النبوي في المدينة.

    تاريخ

    كانت شبه الجزيرة العربية التي تتمتع بموقع استراتيجي بين ثلاث قارات كبرى وتقع في النصف الشمالي للكرة الأرضية موطنا للعديد من الحضارات، ومهداً للرسالات السماوية. فقد ازدهرت فيها داخل حدود المملكة حضارة مدين، بالإضافة إلى حضارة ثمود في العلا والتي لاتزال آثارها موجودة حتى اليوم في المنطقة المعروفة بإسم مدائن صالح، وفي نجران نجد الاخدود الذي ذكر في القرآن الكريم عن أصحاب الاخدود.
    وفي هذه الجزيرة التي كانت ممر تجارياً هاماً وطريقا للقوافل أنزل الله عز وجل القرآن على الرسول محمد صلى الله عليه وسلم، حسب العقيدة الإسلامية، وانتشرت تعاليم الاسلام في قلب الجزيرة العربية وانتشرت منها إلى سائر أرجاء العالم حتى وصلت إلى أفريقيا وآسيا وجزء من أوروبا على مدى عصور ازدهار دولة الخلافة الإسلامية.

    ومرت مئات من السنين ظهرت فيها دول، وزالت دول، وقام المسلمون بدورهم الحضاري التاريخي، الذي عبرت عليه الحضارة الانسانية الحديثة من عصورها المظلمة، وانتشر الإسلام في شتى بقاع الأرض. ورغم ابتعاد القيادة الزمنية عن المدينة المنورة وشبه الجزيرة العربية بوجه عام، قد أحدث تأثيرات كان لها دورها فيما وقع بعد ذلك من أحداث فالأراضي المقدسة ظلت مقصداً للحجاج والمعتمرين والزائرين.

    نشأة الدولة السعودية
    الدولة السعودية الأولى

    * محمد بن سعود: تولى الامارة بعد وفاة أبيه وقد تزامنت ولايته مع ظهور محمد بن عبد الوهاب وقد سانده الأمير محمد بن سعود إلى أن توفي عام (1179 هـ / 1765م) فخلفه ابنه الامام عبد العزيز بن محمد بن سعود.

    * عبدالعزيز بن محمد: يعتبر من أبرز أمراء آل سعود، فقد حكم تسعة وثلاثين عاما، وامتد نفوذه إلى أنحاء نجد، والاحساء، والقطيف، ومشارف بلاد الشام، والعراق، واليمن وعمان والأراضي المقدسة. توفي عام 1218 هـ / 1803 م في مسجد الطريف بالدرعية.

    * سعود بن عبدالعزيز بن محمد: استتب له الأمر في معظم أنحاء شبه الجزيرة العربية. وفي العام 1229هـ / 1813 م توفي في الدرعية.

    * عبدالله بن سعود: استمر حكمه أربع سنوات، توالت خلالها حملات والي مصر محمد باشا، حتى وصلت إلى حدود الدرعية فحاصرها لمدة سنة كاملة، استولى قائد حملة محمد علي - ابنه ابراهيم - على الدرعية عام 1233 هـ / 1817م وأسر الامام عبدالله وعائلته، وكذا عائلة الشيخ محمد بن عبد الوهاب وأخذوا إلى مصر ومنها إلى الاستانة حيث قتل عبدالله ابن سعود هناك في سنة 1234 هـ / 1818م.

    الدولة السعودية الثانية

    * فيصل بن تركي: تتألف ولايته من فترتين الاولى تمت ما بين العام 1246 هـ / 1830م والعام 1255 هـ / 1839 م والثانية من العام 1258 هـ / 1843م إلى حين وفاته عام 1282 هـ / 1865م.

    * عبدالرحمن الفيصل: تولى الامارة بعد وفاة سعود بن فيصل، ولكنه لم يستمر فيها سوى سنة وبعض السنة، ثم عاد اليها مرة أخرى بعد وفاة أخيه عبدالله بن فيصل، وكان ذلك عام 1306 هـ / 1888م. ودخل الميدان في هذه الفترة الامير محمد بن رشيد أمير حائل إذ ذاك الذي بسط سيطرته على شطر كبير من الجزيرة العربية وكانت الحكومة العثمانية في الاستانة تدعمه بقوة للوقوف في وجه آل سعود. وانتهت الفترة الثانية لولاية الامام عبدالرحمن الفيصل بمغادرته الرياض مع عائلته فتوجه إلى قطر ثم إلى البحرين ثم إلى الكويت وكان بين أفراد أسرته أحد أولاده عبدالعزيز الذي كان في العقد الثاني من عمره. وما ان وصل عبدالعزيز مع والده إلى الكويت حتى بدأ يفكر في العودة إلى الرياض.

    الدولة السعودية الثالثة

    * استطاع الملك عبدالعزيزالذي دخل الرياض في اليوم الخامس من شهر شوال 1319 هـ الموافق 17 يناير 1902م . واستطاع أن يفتح الرياض، ويتغلب على خصومه اّل الرشيد, كما إستطاع عبدالعزيز إسترجاع الإحساء والقطيف وباقي نجد والحجاز بين 1913-1926.أصبح عبدالعزيز في الثامن من يناير 1926 ملكاَ للحجاز, في التاسع والعشرون من يناير 1927 إسترجع لقب ملك نجد, لاحظت المملكة البريطانية المتحدة استقلال المملكة الناشئة, عرفت المملكة فيما بعد بإسم مملكة نجد والحجاز. صدر المرسوم الملكي بتوحيد مقاطعات الدولة التي تحولت بمقتضى هذا المرسوم إلى المملكة العربية السعودية في 21 جمادي الثانية 1351هجري 23 سبتمبر 1932 ميلادي وهو التاريخ الذي أصبح في ما بعد اليوم الوطني للمملكة. بتولى الحكم الملك عبد الله بن عبدالعزيز ال سعود وهو ملك المملكة العربية السعودية.

    لم تتضح معالم قوة عبدالعزيز العسكرية والتفوق السياسي من الناحية الإقتصادية حتى إكتشاف النفط في البلاد عام 1938. برامج التطوير والتحديث, والتي تأخرت بسبب الحرب العالمية الثانية عام 1939, وبدأت بشكل جدي عام 1946. ساهم النفط في إزدهار الإقتصاد السعودي وعقد صفقات تجارية مع المجتمع الدولي.

    عالمياّ اتخذ عبدالعزيز سياسة الحياد. حيث رفض أن تنضم المملكة العربية السعودية إلى اتحاد الأمم, كما انه من عام 1916 حتى وفاته عام 1953 لم يخرج من المملكة إلا لثلاث مناسبات رسمية, إحداها كانت لقائه مع الرئيس الأمريكي روزفلت. مؤخرا أدرك عبدالعزيز أهمية وواقعية المجتمع السياسي فكانت المملكة العربية السعودية عام 1945 إحدى الأعضاء المؤسسين لجامعة الدول العربية كما انضمت للأمم المتحدة.

    قبيل وفاة عبدالعزيز عام 1953, أدرك الصعوبات التي من الممكن أن تواجهها المملكة من بعده, فقام بتأهيل إبنه الأكبر سعود ليصبح ملكاَ من بعده بالتعاون مع أخاه فيصل الذي يمتاز عنه بسياساته الإقتصادية ودبلوماسيته.

    تولى سعود العرش من بعد وفاة والده عبدالعزيز عام 1953. في عام 1960 تعرضت المملكة العربية السعودية لمخاطر إقتصادية بسبب سياسة سعود الإقتصادية الخاطئة والفشل في التصرف حيال المنافسة الإقليمية من الرئيس المصري جمال عبدالناصر. نتيجة لذلك تنحى سعود عن الحكم لأخاه فيصل عام 1964.

    اغتيل الملك فيصل عام 1975 على يد ابن أخيه ,فيصل بن مساعد. تبع فيصل في الحكم أخاه الملك خالد حتى وفاته عام 1982. ثم تبعه أخاه الملك فهد حتى وفاته 2005. وتولى من بعده خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز.



    السياسة

    سياسة السعودية

    الدستور ونظام الحكم
    لا يوجد دستور رسمي مكتوب للمملكة بالمعنى المتعارف عليه دولياً، وإن كان عدد من ملوك و قيادات الدولة قد صرحوا بأن الدولة تتخذ من القرآن و السنة النبوية دستوراً لها. ولكن يوجد أيضاً ما يسمى بالنظام الأساسي للحكم، والذي أقر العمل به عام 1992 م، ويحدد بعض حقوق وواجبات الحكومة والمواطنين. وفي عام 2006 تم إقرار نظام هيئة البيعة، والذي سينظم مستقبلاً عملية اختيار ولي العهد من قبل أبناء مؤسس المملكة الملك عبد العزيز.

    ونظام الحكم في المملكة العربية السعودية هو النظام الملكي، ويشكل مجلس الوزراء مع الملك السلطة التنفيذية والتشريعية للدولة، ويتولى مجلس الشورى إبداء الرأي في السياسات العامة للدولة التي تحال إليه من رئيس مجلس الوزراء.

    تطبيق الشريعة الاسلامية
    تطبق السعودية الشريعة الإسلامية في كثير من نواحي الحياة و خصوصاً في المجالين الجنائي و مجال الأحوال الشخصية واستقاء المناهج التعليمية و النظم التربوية، كما ينص النظام الأساسي للحكم على عدم سنّ أي أنظمة مخالفة للشريعة. و يلعب الدين الاسلامي دور كبير جدا في حياة السعوديين خصوصا مع وجود المقدسات الاسلامية فيها مثل مكة المكرمة والمدينة المنورة.

    العلم السعودي

    علم السعودية عبارة عن خلفيه خضراء تحمل باللون الأبيض شهادة لااله الا الله محمد رسول الله تعلو السيف الذي يرمز إلى القوة والحق والعدالة.

    الجغرافيا

    تقع المملكة العربية السعودية في القسم الاكبر من شبه الجزيرة العربية، و أبرز معالم السطح فيها ما يلي:

    * سلسلة جبال السروات في الغرب، و تمتد على طول البلاد من الشمال إلى الجنوب، و يسمى القسم الشمالي منها بالحجاز و القسم الجنوبي منها بعسير، و يتعدى ارتفاعها عند أعلى نقطة حوالي 2000 م.
    * سهل ساحلي ضيق يسمى تهامة، يفصل بين جبال السروات و البحر الأحمر.
    * هضبة نجد، و هي هضبة صخرية واسعة تقع إلى الغرب من جبال الحجاز و يترواح ارتفاعها بين 320م و 1200 م، تتخللها النفود الرملية و الأودية الضيقة كما يخترقها جبل طويق من الشمال إلى الجنوب، و يوجد في شمالها جبلا أجا و سلمى .
    * سهل ساحلي واسع في شرق البلاد، يسوده الجفاف باستثناء واحتين كبيرتين هما الأحساء و القطيف، و كانت هذه المنطقة تسمى فيما مضى بإقليم البحرين.
    * بحار رملية غير مأهولة بالسكان أهمها الربع الخالي في جنوب البلاد، و النفود الكبير في شماله، و يصل بينهما شريط ضيق من النفود الرملية يسمى صحراء الدهناء.

    المناخ
    في وسط البلاد، المناخ قاري، شتاء بارد وصيف شديد الحرارة والجفاف (48 درجة مئوية في الرياض ورطوبة نسبية لا تتعدى 9% في تموز)، أما المناطق الساحلية فشتاؤها دافئ و صيفها يتميز بشدة الحرارة والرطوبة. مرتفعات عسير تمتاز بجو معتدل في الصيف و بارد في الشتاء، مع أمطار موسمية طيلة الأشهر الصيفية. أما باقي البلاد فتسقط فيها الأمطار بشكل متفاوت بين العام و الآخر في أشهر الشتاء وأوائل الربيع بفعل الرياح العكسية.

    السكان
    قدر عدد سكان المملكة العربية السعودية في يونيو 2006 ب 27,019,731. تشمل حوالي 5,576,076 من المقيمين الأجانب. حتى الستينات من القرن الماضي غالبية السكان كانوا من البدو الرحل وأشباه البدو الرحل, نتيجة للإزدهار الإقتصادي والتطور المدني, أكثر من %95 من السكان يعتبرون من الحضر. معدل المواليد هو 29.56 حالة ولادة لكل 1000 شخص. معدل الوفاة هو فقط 2.62 حالة وفاة لكل 100 شخص. بعض المدن والواحات يقطنها أكثر من 1000 شخص لكل متر مربع(2.600 متر مربع). حوالي %90 من السعوديين من أصول عربية, بلإضافة إلى ذلك هناك بعض المواطنين من أصول أسيوية وشرق أفريقية. هناك أكثر من سبع ملايين وافد من أنحاء العالم, تشمل من الهند: 1.4 مليون شخص, بنغلاديش: مليون شخص, الفلبين: 950,000 شخص, باكستان: 900,000 شخص, مصر: 750,000 شخص. هناك الكثير من العرب من الدول المجاورة يعملون في المملكة وخاصة الاردن وفلسطين ولبنان وسوريا واليمن. هناك أكثر من 100,000 غربي في المملكة, الأغلبية منهم يعيشون في مجمعات سكنية خاصة.

    الأديان
    الإسلام

    لا يوجد بين سكان السعودية الأصليين طوائف دينية غير مسلمة. يشكل السنة غالبية السعوديين، معظمهم على المنهج السلفي في العقيدة، و هو النهج المعتمد في التعليم. وقد اندثر الارتباط بين المواطنين العاديين والمذاهب الفقهية المشهورة، إلا أنه تاريخياً كان المذهب الحنبلي هو السائد في وسط البلاد، و الشافعي في غربها، والمالكي في المنطقة الشرقية وخصوصاً الأحساء. و الحنبلي هو المعتمد في نظام التعليم كما أنه هو السائد بين هيئة كبار العلماء المخولة بإصدار الفتاوى. يسمح بالرجوع إلى كافة المذاهب الفقهية في القضاء، إلا أن الحنبلي له الأفضلية.

    وتوجد في المملكة عدة أقليات شيعية، أكبرها الطائفة الإثنا عشرية، ويتركز أتباعها في شرق البلاد، حيث يشكلون غالبية سكان مدينة القطيف و ضواحيها و يشكلون نسبة كبيرة من السكان في مدن وقرى واحة الأحساء، كما توجد أيضاً طائفة منهم في منطقة المدينة المنورة حيث يشكلون أقلية من السكان هناك. و تتفاوت الإحصائيات حول نسبة الشيعة الاثني عشرية بين السعوديين ما بين 5% و 15%

    أما الشيعة الإسماعيلية فمساكنهم التقليدية في مدينة نجران و ما حولها، كما توجد أقلية غير معروفة العدد تتبع المذهب الزيدي في جنوب البلاد على حدود اليمن، عدا عن أتباع المذهب الزيدي من الجالية اليمنية الموجودة في البلاد.

    الأديان الأخرى
    تسمح المملكة للجاليات التي تعتنق المسيحية والهندوسية بالدخول إلى البلاد والعمل لفترة مؤقتة, ولكن لا يسمح لهم بممارسة شعائرهم بصفة علانية. بحسب مصدر مكتب الولايات التحدة الأمريكية السياسي يوجد في المملكة مابين 500,000 إلى مليون ممن يعتنقون عقيدة الكاثوليك.

    الإقتصاد
    تحولت المملكة العربية السعودية من بلد صحراوي قليل الموارد إلى واحدة من أغنى الدول في المنطقة بعد فضل الله عليها بالثروة النفطية الكبيرة.

    دور النفط في الإقتصاد السعودي
    يلعب النفط دوراً كبيراً في دخل المملكة حيث يعتمد الإقتصاد على النفط بنسبة 75% وهي احدى الصادرات الرئيسية بلإضافة إلى الغاز والحبوب.

    وكانت المملكة في عهد الملك فيصل في شدة الفقر حيث أعلن إفلاس خزينة الدولة وفي الثمانينات وبعد اكتشاف أبار النفط بكميات تجارية هائلة قامت الطفرة والإنتعاش مما عزز الإقتصاد السعودي وجعلها من أغنى دول العالم.

    ويعد الإقتصاد السعودي من أقوى الإقتصادات العالمية ويعزى دلك لوجود أكبر حقول النفط على مستوى العالم المتمثل في الأحساء والقطيف و للنهوض الصناعي الكبير في المملكة والمتمثل في مدينتي الجبيل وينبع. وتعد أرامكو السعودية وسابك من عمالقة النفط والصناعة البتروكيماوية عالمياً.



    العملة

    الريال هو الوحدة الأساسية لعملة المملكة، ويتكون الريال من 100 هللة، وهو مغطى بالذهب وقابل للتحويل إلى العملات الأجنبية ولا توجد قيود على عمليات التحويل النقدي من وإلى المملكة. ويعادل الدولار الأمريكي (3,75) ريالاً.

    الصناعة

    تقوم ثروة البلاد على الغاز الطبيعي والنفط. أهم مواردها : إنتاج بترول 424،7 مليون طن، احتياط 35،6 مليار طن، إنتاج غاز طبيعي 35،9 مليار متر مكعب، احتياط 5250 مليار متر مكعب.

    ترتبط الصناعة في المملكة العربية السعودية بالنفط والغاز الطبيعي: تكرير وبترو كيمياء. وأهم المنتوجات الصناعية: الاسمنت القطران، قضبان الفولاذ، الاثيلين، العلف، جليكول الاثيلين، الايتانول الصناعي، ديكلورور الاثيلين، الستيارين، الصودا الكاوية، الازوت, حمض السيتريك، الاوكسجين، الميلامين، وهناك ايضا تحلية مياه البحر وصناعة المواد الغذائية. يتناول نزع الملح من مياه البحر حوالي 100 مليون متر مربع من الماء في السنة. و ليست هذه الكمية بشيء يذكر أمام ال 9500 مليون متر مكعب التي تؤمنها سنويا المياه الجوفية والتي تستهلكها الزراعة. وفي موازاة ذلك تشهد اليوم المملكة نموا كبيرا في مجال الصناعات الزراعية- الغذائية وصناعة المواد الاستهلاكية التي تقوم على رؤوس الاموال الخاصة.

    تعد المملكة أول منتج للبترول واحتياطه وتصنف في المرتبة الخامسة من حيث احتياط الغاز الطبيعي و المرتبة العاشرة في انتاج الغاز الطبيعي.

    الفلاحة
    * الزراعة: تطورت الزراعة بشكل ملحوظ في السنوات الاخيرة، وتستهلك 95% من المياه المتوفرة في البلاد. وأهم الانتاج الزراعي : حبوب 4،75 مليون طن، (أهمها القمح: 4 ملايين طن، يصدّر قسم كبير منها إلى دول العالم ويصدر جزء من الأنتاج إلى الدول العربية)، بلح 548،000 طن، بندورة 390،000 طن، بطيخ 461،000 طن، شمام 320،000 طن، عنب 100،000 طن، بصل، بطاطا، شعير، حمضيات، تين، وذرة بيضاء, بزر سمسم.

    * الماشية: أبقار 216،000 رأس، جمال 419،000 رأس، أغنام 8،1 مليون رأس، معز 3،4 مليون رأس. صيد الاسماك 50،000 طن (لؤلؤ).

    المناطق
    تقسم المملكة العربية السعودية إلى 13 منطقة:
    o 1- منطقة الباحة
    o 2- منطقة الجوف
    o 3- منطقة الحدود الشمالية
    o 4- منطقة المدينة المنورة
    o 5- منطقة القصيم
    o 6- منطقة الرياض
    o 7- المنطقة الشرقية
    o 8- منطقة عسير
    o 9- منطقة حائل
    o 10- منطقة جازان
    o 11- منطقة مكة المكرمة
    o 12- منطقة نجران
    o 13- منطقة تبوك

    أهم المدن
    * الرياض - العاصمة و أكبر المدن مساحةً و سكاناً.
    * جدة - المدينة الثانية من حيث السكان، والعاصمة التجارية, ميناء هام وبوابة الحرمين.
    * الدمام - عاصمة المنطقة الشرقية الغنية بالنفط و ميناء هام.
    * مكة المكرمة - أقدس بقاع الأرض عند المسلمين و قبلتهم.
    * المدينة المنورة - ثاني أقدس بقاع الأرض عند المسلمين.
    * بريدة - عاصمة منطقة القصيم.
    * جازان - عاصمة منطقة جازان يوجد بها ميناء جازان ثاني أهم ميناء على البحر الأحمر.
    * الأحساء - أكبر واحة نخيل بالعالم و مدينة تاريخية.
    * الطائف - تقع جنوب شرق مكة المكرمة وتسمى بعروس المصايف.
    * تبوك - عاصمة منطقة تبوك وتعتبر من أكبر المدن الزراعية في المملكة.
    * القطيف - واحة زراعية كبرى ومدينة تاريخية وأكبر مركز لصيد الأسماك بالخليج العربي.
    * أبها - عاصمة منطقة عسير.
    * الخبر - من المدن الحيوية في المنطقة الشرقية.

    التقويم
    تعتمد المملكة في تاريخها الرسمي علي التقويم الهجري المستند إلى هجرة الرسول صلى الله علية وسلم من مكة إلى المدينة المنورة. والسنة الهجرية القمرية (354 يوما) مقسمة إلى إثني عشر شهرا قمريا.

    العطلات الرسمية

    العطلة الأسبوعية الرسمية في المملكة: يوم الخميس والجمعة، عطلة عيد الفطر، وعطلة عيد الأضحى المبارك، واليوم الوطني الذي يوافق 23 سبتمبر (1 الميزان) سنوياً.

    النقل و المواصلات
    تمتلك المملكة العربية السعودية أكبر شبكة للطرق بالشرق الأوسط إذ تتنوع ما بين الطرق البرية والجوية والبحرية فمن ناحية الطرق البرية فإنها تتنوع وتتختلف من منطقة إلى منطقة كما يوجد سكة حديد تربط ما بين ميناء الملك عبدالعزيز بمدينة الدمام وما بين الميناء الجاف بمدينة الرياض ويمر بالأحساء وبقيق والظهران وحرض أما الطرق المسفلته فتمتد مسافة شاسعة و لعل من أهمهما: طريق الحجاز الرياض وطريق الرياض الدمام وطريق الجنوب.

    النقل البحري
    تنقسم الموانئ في المملكة إلى عدد من الأنواع لعل أهمها :

    * الموانئ التجارية : ميناء الملك عبدالعزيز بالدمام - ميناء جدة الإسلامي - ميناء الملك فهد بالجبيل - ميناء الملك فهد بينبع - ميناء جازان.
    * المؤانى الصناعيه : ميناء الملك فهد الصناعي بالجبيل - ميناء الملك فهد الصناعي بينبع.
    * المؤانئ النفطيه : ميناء رأس تنورة - ميناء الجعيمة - ميناء رأس الخفجي - ميناء رابغ .
    * مؤانئ نقل الركاب : ميناء جدة الإسلامي - ميناء ضباء.
    * مؤانئ صيد الأسماك : القطيف - القنفذة - الليث - رأس تنوره - دارين.



    القوات المسلحة
    تحتل السعودية المركز التاسع في العالم من حيث صرف الدولة على التسلح، و في بداية العام 2007 أعلنت السعودية ودول الخليج نيتها إقتناء الطاقة النووية للإستخدام السلمي. كما ان المملكة العربية السعودية لديها قوات مسلحة حديثة يتم تدريبها داخل وخارج المملكة في بعثات تدريبية اغلبها في الولايات المتحدة الامريكية ولدى السعودية خبرة عسكرية ميدانية اكتسبتها من حرب تحرير الكويت. وتعتمد السعودية على اسلحة من الولايات المتحدة الامريكية وبريطانيا وفرنسا وروسيا والصين وباكستان وغيرها من الدول وتجري مناورات بصورة دورية مع دول عربية كمصر واجنبية. وقد تعاقدت السعودية اخيرا مع بريطانيا لابتياع مقاتلات يوروفايتر تايفون في حدود 72 مقاتلة.ويرتفع العدد الى254 مقاتلة بنهاية عام 2010

    تشير الأحصائيات إلى ان عدد الجيش النظامي في السعودية يبلغ 256000 فرد

    والحرس الوطني يصل إلى 120000 فرد


    بالاضافة إلى:

    * مدينة الملك فهد العسكرية

    * مدينة الملك خالد العسكرية

    وتنقسم القوات المسلحة السعودية الى:

    * فروع القوات المسلحة الخاضعة لوزارة الدفاع والطيران:

    القوات البرية السعودية.

    القوات البحرية الملكية السعودية.

    القوات الجوية الملكية السعودية.

    قوات الدفاع الجوي.

    * فروع عسكرية غير تابعة لوزارة الدفاع:

    الحرس الوطني السعودي ويتبع خادم الحرمين مباشرة.

    الحرس الملكي السعودي ويتبع خادم الحرمين مباشرة ايضا.


    التعليم

    ينقسم التعليم في المملكة إلى قسمين:

    * الأول وهو التعليم العام وينقسم إلى ثلاث مراحل
    o المرحلة الإبتدائية وتتكون من ست سنوات دراسية.
    o المرحلة المتوسطة وتتكون من ثلاث سنوات دراسية.
    o المرحلة الثانوية وتتكون من ثلاث مراحل دراسية.

    * الثاني وهو التعليم العالي ويتكون من
    o الدراسة الجامعية لمرحة البكالوريوس.
    o الدراسة الجامعية لشهادة الماجستير.
    o الدراسة الجامعية لشهادة الدكتوراة.

    وتشرف وزارة التربية والتعليم على مراحل التعليم العام. كما تشرف وزارة التعليم العالي على مراحل التعليم الجامعي.

    الحياة الإجتماعية

    تعززت وتطورت الثقافة السعودية داخل إطار التشريعات والتعاليم الإسلامية, إحدى أشرف وأقدس بقاع الأرض, مكةالمكرمة والمدينةالمنورة تقعان في أراضي السعودية, في كل يوم في أوقات الصلاة الخمس ينادى للصلاة ويتجه المسلمون لأداء الصلاة في المساجد المنتشرة في أنحاء البلاد, يومي الخميس والجمعة هي أيام الإجازات الرسمية في البلاد, الممارسات العلنية لأي دين اّخر غير الإسلام بما في ذلك المسيحية واليهودية, وجود الكنائس أوالمعابد, جميعها ممنوعاَ منعاَ باتاَ في السعودية.

    إحدى العادات الوطنية الشهيرة في السعودية, والتي تمارس بشكل جماعي, هي العرضة, وهي تعتبر بمثابة الرقص الوطني في السعودية, العرضة عبارة عن رقص بالسيوف مستوحى من التقاليد البدوية القديمة يصاحبها ضرب بالطبول وإنشاد القصائد التراثية. بلإضافة إلى العرضة هناك أيضاَ رقصة السحبة, المشهورة في الحجاز, والمستوحاة أصلاَ من عرب الأندلس القديمة. في مكة, المدينة وجدة الرقص والغناء يكون مصحوباَ بأنغام اّلة المزمار. الطبلة أيضاَ إحدى الاّلات الموسيقية المهمة في الرقصات السعودية الشعبية.

    الزي السعودي الرسمي يدل دلالة واضحة على تمسك السعوديين بأرضهم, موروثاتهم وماضيهم. الزي السعودي الرسمي الخاص بالرجال عبارة عن قميص طويل مصنوع من القطن أوالصوف ويدعي ثوب, بلإضافة إلى الشماغ وهو عبارة عن قطعة قماش مصنوعة من القطن ومخططة بلأحمر ويثبت على الرأس بالعقال الأسود, أو الغترة وهي عبارة عن قطعة قماش بيضاء مصنوعة من القطن الخفيف, وكلاهما يلبسان على الرأس. في بعض المناسبات الرسمية كلأعياد وحفلات الزفاف يفضل بعض السعوديين إضافة إلى ماسبق إرتداء البشت أوالمشلح. الزي الإسلامي التقليدي للسعوديات عبارة عن غطاء أسود ساتر للجسم ويسمى العباية بلإضافة إلى غطاء الرأس الطرحة وأحياناَ النقاب.

    تمنع السعودية أكل الخنزير وشرب الخمور بكافة أنواعها منعاَ قاطعاَ، تبعاً لتعاليم الدين الإسلامي. يعتبر الخبز و الأرز من الأكلات المهمة في كل وجبة ومع كل أكلة. من الأكلات الشهيرة في السعودية هو الكبسة، بالإضافة إلى الكوزي و المندي. القهوة العربية تعد من أهم تقاليد المجتمع السعودي وإحدى أهم مظاهر الضيافة والتي تقدم عادة مع التمر والذي تختلف أنواعه إختلافاَ كبيراَ فمنها السكري, القصيمي وغيرها بلإضافة إلى البلح. وكذلك يعد الشاي العربي والذي غالباَ يكون ممزوجاَ بالنعناع إحدى عادات المجتمع السعودي والذي يتم شربه في الإجتماعات الغير رسمية بين الأصدقاء والعائلة إلى الإجتماعات الرسمية كحفلات الخطوبة والزفاف.

    الثقافة
    لها عدة جوانب: فعلى الجانب الديني الشرعي تستقي من الكتاب والسنة وسيرة الرسول -صلى الله عليه وسلم- وما تركه ائمة العلم من الصحابة والتابعين من ثروة علمية وكذلك من الارث الذي خلفه علماء مذاهب اهل السنة والجماعة وائمة العلم امثال ابن تيمية وابن القيم وغيرهم... واهتم اهل البلاد من اهل العلم وغيرهم على تعليم ونشر اعتقاد اهل السنة والجماعة-على منهج السلف الصالح- من اقامة دروس ومحاضرات وتأليف المصنفات ، وكذلك اهتموا بنشر سنة الرسول -صلى الله عليه وسلم- من تعليم وتحقيق لمخطوطات كتب السنة ، وكذلك عملوا على نبذ التقليد والتعصب للمذاهب الاربعة والاتجاه إلى الاخذ باقوال الفقهاء التي تعضدها الادلة تحريراً للعقل من الجمود والخمود لاحياء الاجتهاد في علوم الشريعة. اما على الجانب الادب العربي:

    وهناك اعلام ثقافية بارزة في المملكة قديما وحديثا وخصوصا على الصعيد الديني لما تحتويه المملكة من مقدسات امثال: محمد بن عبدالوهاب، و محمد بن ابراهيم وعبدالرحمن بن سعدي عبد العزيز بن باز محمد بن صالح العثيمين صالح بن فوزان الفوزان وعبدالله بن جبرين وعبدالرحمن البراك وغيرهم.

    * شعراء:إبراهيم فلالي، بديوي الوقداني، حسن القرشي، حسين سراج، حسين سرحان، حمزة شحاتة، علي الدميني، محمد الثبيتي، محمد الحمد، محمد العلي، محمد حسن عواد, محمد حسن فقي، محمد حسين زيدان.

    * ممثّلون:ناصر القصبي، عبدالله السدحان، خالد سامي، يوسف الجراح، فايز المالكي

    * مطربون: محمد عبده، طلال مداح، أبو بكر سالم، عبادي الجوهر، عبد المجيد عبد الله

    الاتصالات

    الخدمة التليفونية

    * خطوط التليفون الرئيسية 3,317,500 (2002)
    * عدد المشتركين في خدمة التليفون المحمول 5.008 مليون (2002)

    الانترنت

    * عدد مستخدمي شبكة الانترنت 7.49 مليون. وتعد الخدمة المقدمة من أسوأ الخدمات على مستوى العالم حسب تصنيف أحد المنظمات المهتمة بقطاع الاتصالات.

    البريد

    * عدد مكاتب البريد الحكومية 3،581 مكتب

    الإعلام
    تمتلك المملكة العربية السعودية إحدى أكثر وسائل الإعلام تطوراً، ولكنها أيضاً خاضعة لقيود. عموما، لا يتم التسامح مع انتقاد الحكومة والعائلة المالكة والتشكيك في العقائد الدينية. ولكن عام 2003 شهد بدء ظهور مؤشرات على انفتاح متزايد، بحيث حصلت بعض المواضيع التي كانت محرمة فيما مضى على تغطية إعلامية وتلفزيونية. وقيل إن هجمات 11 أيلول/سبتمبر وحوادث الإرهاب الداخلية أدت إلى إعداد تقارير تتسم بقدر أكبر من الجرأة والصراحة. مؤسسة الإذاعة في السعودية مسؤولة عن جميع أشكال البث في المملكة، وهي خاضعة بصورة مباشرة لوزارة الإعلام.

    الفنون و الآداب
    تمتلك المملكة أكبر أسطول قنوات فضائية في العالم العربي وتلعب المملكة دورا إعلاميا رئيسيا في منطقة الشرق الأوسط.

    و السينما السعودية تعتبر حديثة النشأة حيث وكان هنالك صالات عرض سينما في السعودية قبل 1980 ولكن بعد حادثة جهيمان قام تيار الصحوة بالضغط على اغلاقها وهناك صالات عرض للسينما في السعودية ولكن قليلاً ماتعرض ووتكون بدعوة تحت نادي ادبي وأول فيلم سعودي سينمائي ظلال الصمت الذي أنتج عام 2006 عقبه فيلم كيف الحال الذي تم تصويره في مدينة دبي.

    الصحف
    جميع الصحف السعودية تصدر بقرار ملكي، و هي تخضع للرقابة. وتمتلك الحكومة وكالة الأنباء السعودية، التي يُستدل بها لغرض اتخاذ القرار بشأن نشر الأخبار الخاصة بالقضايا الحساسة من عدمه.

    ومن بين أبرز الصحف الصادرة في السعودية:

    * جريدة الوطن
    * جريدة الرياض
    * جريدة الشرق الأوسط
    * جريدة الجزيرة
    * جريدة سعودي جازيت (بالإنجليزية)
    * جريدة عكاظ
    * جريدة آراب نيوز (بالإنجليزية)
    * جريدة اليوم
    * جريدة الحياة
    * جريدة الجزيرة
    * جريدة البلاد
    * جريدة المدينة
    * جريدة الندوة
    * جريدة الصباح

    وهناك في السعودية وكالة أنباء رسمية هي وكالة الأنباء السعودية http://www.spa.gov.sa"واس". لا يسمح بإنشاء محطات إذاعية وتلفزيونية خاصة في السعودية، لكن المملكة تعد سوقا رئيسيا للقنوات الفضائية العربية، التي يمول بعضها من قبل مستثمرين سعوديين.

    الرياضة
    الشعب السعودي يتسم بحبه الشديد لرياضة كرة القدم وتعتبر السعودية الدولة الرائدة في عدد الحصول على البطولات الاسيوية.

    وتعتبر كرة القدم هى اللعبة الشعبية الاولى في السعودية وهي من أقوى المنتخبات الاّسيوية حيث حصلت على كأس أسيا ثلاث مرات وحلت وصيفة لثلاث مرات وتأهلت أربع مرات إلى نهائيات كأس العالم لكرة القدم أبرزها عام 1994 حين تأهلت للدور الثاني

    إرسال تعليق