ناطحة السحاب skyscraper

ناطحة السحاب skyscraper


    تعتبر مدينة شيكاغو الأمريكية محل ميلاد ناطحات السحاب

    تاريخ وتطور ناطحة السحاب
    خط سماء (Skyline) مدينة هونج كونج

    المصطلح ناطحة السحاب (skyscraper) استخدم في القرن الثامن عشر للدلالة على الأعمدة العالية للسفن الإنجليزية. منذ بداية القرن العشرين وطوال العصر الحديث والمعاصر ،المصطلح ناطحة السحاب يشير إلى نوع معين من المباني، أعلى تشييد صُمم من قبل البشر: البرج الحديث بهيكل معدني.

    يعتبر ناطحة سحاب أي بناء ارتفاعه أكثر من 100 مترا. ومع ذلك ، لا يقتصر على قياس الارتفاع بالأمتار ,في العادة تُعتبر ناطحات السحاب المباني التي ارتفاعها يتجاوز 15 طابقا. مباني بهذا التعريف موجودة (حتى بكميات كبيرة) في معظم مدن العالم ، ولهذا السبب اجتمع عدد من كبار المهندسين المعماريين في المجلس الدولي للهندسة (الاتحاد العالمي للأبراج الشاهقة - World Federation of Great Towers) لأعطاء المزيد من التمييز بين المباني التي لها عدة طوابق وناطحات السحاب الحقيقية (التي لا تزال قليلة جدا في العالم).
    مبنى بيت التأمين أول ناطحة سحاب في العالم

    الثورة الصناعية وإدخال الأت أدى إلى بناء أبراج عالية من الحجارة والزجاج والفولاذ على جزيرة مانهاتن في مدينة نيويورك. بعد ذلك وصل ارتفاع هذه المباني إلى مئات من الأمتار (ما يعادل 100 طابق) مثل امبير بلدنك وأبراج مركز التجارة العالمي.

    ابتداء من عام 1920 في نيويورك ، بدأت منافسة حقيقية اشترك فيها مئات من شركات التمويل ، والآلاف من الناس بين مهندسين معماريين ومهنيين لتشيد أعلى مبنى في العالم.

    هذه المنافسة بالارتفاعات لم تنته بنهاية الحرب العالمية الثانية ، وبعد عشرين عاما بلغت ذروتها وانتقل خط العمل من مركز المدينة ( مليء بالمباني) إلى منطقة السوق المالي في أقصى جنوب مانهاتن ( مانهاتن السفلى). هنا بين عامي 1966 و 1973 تم بناء البرجين التوأمين :مركز التجارة العالمي. بسبب إدخال وسائل الاتصال الحديثة (الهواتف النقالة والإنترنت), الشركات الكبرى في القرن العشرين فقدت احتياجاتها لتركيز موظفي ومكاتب في مكان واحد. ولكن اليوم في الشرق الأقصى ، وخصوصا الصين وهونغ كونغ تُشيد سوبر ناطحات سحاب للاحتفال بالثروة والتطور التكنولوجي الذي حققته حكومة بكين.
    [عدل] جزيرة ناطحات السحاب

    في بداية القرن العشرين ، على مدى سنوات تمتد من 1920 إلى 1940 تم بناء في وسط مانهاتن عدة ناطحات سحاب. قبل مضي قصير ، في الزمن الذي كان فيه العالم يتجهه نحو الحرب العالمية الثانية ، الجزيرة الرئيسية في نيويورك أصبحت من ابرز مراكز العلم والتكنولوجيا.

    من أهم المباني التي بنيت في ذلك الوقت في مانهاتن ، هم : مبنى كرايسلر (1931 ، 319 متر ، و 77 طابقا ، و بناء تشانين (1920 ، 215 متر ، و 44 طابق) ، ومبنى شركة جنرال الكتريك (1931 ، 270 متر ، و 70 طابق ، ومبنى امباير ستيت (1931 ، 381 مترا ، 102 طابق)

    إرسال تعليق