-->

احذروا جلوس اكثر موت ابكر !

احذروا جلوس اكثر موت ابكر !

    حذّر باحثون استراليون من أن الأشخاص في منتصف العمر الذين يجلسون لمدّة 11 ساعة أو أكثر في اليوم، هم أكثر عرضة بنسبة 40 للموت في السنوات الثلاث المقبلة، مهما كان النشاط الجسدي الذي يمارسونه في الساعات التي لا يجلسون فيها. أن باحثين استراليين أجروا دراسة جمعوا خلالها بيانات عن 222 ألف شخص تتجاوز أعمارهم الـ45 عاماً، ووجدوا أن خطر الوفاة يرتفع بشكل كبير بعد 11 ساعة من الجلوس يومياً.





    لا تجلس اكثر!!


    وقال الباحث هايد فان دير بلوغ من جامعة سيدني إن الدراسات السابقة حذرت من مخاطر الجلوس لساعات طويلة، ولكن الدراسة الحالية هي من الأول التي تحدد وقتاً خطراً للجلوس. وقال فان دير بلوغ إن معظم الراشدين يقضون 90 من أوقات فراغهم وهم يجلسون، وقليل منهم يمارسون نشاطاً بدنياً لمدة 150 دقيقة أسبوعياً بموجب إرشادات منظمة الصحة العالمية. وقال 62 من المشاركين في الدراسة إنهم يعانون من وزن زائد، فيما قال 87 منهم إنهم في صحة جيدة، وقال ربعهم إنهم يقضون 8 ساعات في الجلوس يومياً. وأشار فان دير بلوغ إن المشاركين غير النشيطين الذين جلسوا لفترة أطول كانوا عرضة أكثر بضعفين لخطر الموت في خلال 3 سنوات مقارنةً بالأشخاص الأكثر نشاطاً الذين يجلسون لمدة أقل من الوقت.
    ولدى الأشخاص غير النشطين، ظهر أن خطر وفاة الأكثر جلوساً أكبر بنسبة الثلث مقارنــــة بالذين جلسوا لفترة أقل. وقال الباحثون إنه يتعيّن على الأشخاص الذين يقضون وقتاً طويلاً في الجلوس بالعمل، قضاء وقت أكبر في الوقوف والحركة في أوقات الفراغ.

    إرسال تعليق