-->

بالون المعدة

بالون المعدة
    وحيث ان الجراحه لها متخصصين فلن اعلق على المعلومات واتمنى من يعرف اخصائى جراحه ان يطلب منه الراى الامين بعيدا عن الدعايه ؟

    يعد بالون المعدة من أفضل الطرق المستخدمة لعلاج السمنة فزيادة الوزن مشكلة كبيرة تواجه الكثير من الناس هذه الأيام فمع تزايد المخاطر والمضاعفات الناتجة عن السمنة بدأ التطلع لطرق مختلفة فى خسارة الوزن للحفاظ على الصحة أولا ثم للحفاظ على الشكل الخارجى والمنظر العام للفرد.
    ما هو بالون المعدة؟

    هى بالونة مطاطية مصنوعة من مادة السيليكون يتم إدخالها للمعدة عن طريق المنظار ومن ثم تملأ بسائل معقم وتترك لتطفو داخل المعدة، فيأخذ جزء من المعدة ويسد الشهية بشكل أفضل من الطرق العلاجية الأخرى المستخدمة فى علاج السمنة.
    فكرة عمل البالون ؟

    تقوم فكرة عمل البالونة على أنها حين تملأ بكمية مناسبة من السائل فإنها تأخذ حيزا من المعدة مما يساعد على الإحساس بالشبع وتساعد على الإنتظام بالنظام الغذائى.
    بالون المعدة

    من يمكنهم استخدام البالون ؟

    يمكن إستخدام البالون للأفراد الذين يعانون من زيادة فى الوزن تفوق 40 % من الوزن المثالى او الذين فشلو لمرات عدة فى إنقاص الوزن باستخدام أنظمة غذائية.
    كيف يتم وضع البالون داخل المعدة؟

    يتم إدخال بالون المعدة فارغا عن طريق الفم بعد وضع مخدر موضعى وباسط للعضلات عن طريق المنظار ومن ثم إلى داخل المعدة حيث يتم ملأ البالون بمحلول ملح معقم عن طرق قسطرة معينة حتى تصل لحجم مناسب ومن ثم يتم إزالة القسطرة وتغلق البالون ذاتيا نظرا لأحتوائها على صمام يتحكم فى خروج السائل.
    ما هى الفترة المسموح باستخدام بالون المعدة خلالها ؟

    ينصح باستخدام بالون المعدة لمدة ستة أشهر لتلافى حدوث مضاعفات وفى حالة زيادة المدة عن ستة أشهر يتم استبدال البالون با اخر جديد ويتم اعطاء ادوية تقلل حموضة المعدة للحد من حدوث قرحة للمعدة مع استخدام البالون.
    ماذا يحدث لو أن البالون قد تم إفراغه بشكل تلقائى ؟

    يشعر المريض بانكماش حجم بالون المعدة أو قد يضيف الطبيب مادة ملونة داخل البالونة ليسهل على المريض اكتشاف ثقب البالونة عن طريق مرور تلك المادة فى البول ولأن حجم البالون الفارغة صغير جدا يسهل لها الانتقال للأمعاء ومنها للخروج من الجسم تلقائيا ببساطة ولكن قد يحتاج الأمر ازالتها جراحيا فى بعض الحالات.
    إزالة البالون :

    تتم إزالة البالون بنفس طريقة إدخالها حيث يتم الدخول بالمنظار وإدخال قسطرة لتحرير السائل من داخل البالون ومن ثم تنكمش البالون الى حجم صغير يسهل اخراجه عن طريق المنظار.
    هل استخدام البالون كافى لخسارة الوزن ؟

    استخدام بالون المعدة وحده لا يكفى حيث أنه مجرد وسيلة مساعدة لإتباع نظام غذائى مناسب ولذا وجب الالتزام بالنظام الغذائى مع البالون.
    وربما يسأل سائل وماذا سيحدث بعد ازالة البالون هل ساعود لوزنى السابق ؟ وكما قلنا سابقا أن البالون مجرد وسيلة للمساعده على الإلتزام بالنظام الغذائى ولذا يجب الإلتزام بعد ازالة بالون المعدة للمحاظة على الوزن الذى فقد أثناء تركيب البالون.
    ما هى أضرار بالون المعدة؟
    دردشات
    • أولا حدوث غثيان وقئ فى الأيام الأولى لتركيب البالون نتيجة استخدام المنظار وهنا يتم وصف دواء مضاد للغثيان والقئ.
    • ثانيا قد يحدث اصابة لجدار المعده او القناه الهضمية اثناء التركيب.
    • ثالثا قد يحدث تلوث او نمو بكتير بالسائل داخل البالون ومن ثم عند حدوث ثقب بالبالون يحتمل الإصابة بالحمى والتشنجات وهو احتمال ضئيل.
    • رابعا نتيجة استخدام البالون والتى تعتبر جسم غريب داخل المعدة قد يحدث قرحة بجدار المعدة وهنا يأتى دور الطبيب فى وصف دواء لتقليل الحامض بالمعدة. ويجب ابلاغ الطبيب فى حالة حدوث أى أعراض أو الأحساس بانكماش البالون تلقائيا

    إرسال تعليق