-->

معلومات فلكية هامة

معلومات فلكية هامة
    بسم الله الرحمن الرحيم

    * مدخل
    السماء تظل -رغم مباهاتنا - بعبور ظلامها , مجرد عالم ينضح بالطلاسم والألغاز .. فضاء مجلل بالأسرار.. كون لانهائي لحقائق لا مناص منها .. وأجرام وأقمار وكواكب لا تزال عصية على هذا البشري الذي يحاول إستجلاء غموضها والإحاطة علمآ بتفاصيلها المبهمة , ومع ذلك لا نعدم وسيلة مما هو متاح لاقتطاف باقة من الماهيات العلمية الوافرة والمتوفرة ..
    جمعت لكم - إخواني وأخواتي - فيما يلي .. غيضآ من فيض فيما يتعلق بمعلومات موجزة ومبسطة حول علم الفلك والفضاء التي آمل أن تنال إستحسانكم وتعم الفائدة بطرحها ..
    ** هل تعلم !!

    * أن الكون محدود العمر متغير ومتطور في حالته الفيزيائية غير متجانس في توزيع المادة عبر الفضاء .. ليس إقليدي الهندسة بل رباعي الأبعاد وفي توسع مستمر يقدر قطره بحوالي مئة ألف مليار مليار كلم ..
    * أن حلقات كوكب زحل السبعة .. هي عبارة عن آلاف الحلقات الصغيرة وكذلك آلاف الملايين من الأجسام الفضائية الدقيقة المكونة من الثلج المائي والصخور التي تجتمع لتمثل هالة ذهبية حول زحل حيث أرجع بعض العلماء وجودها إلى قمر تناثرت أجزاءه وهو في دور تكوينه عندما حاول أن يتخذ مسارآ بالقرب من زحل ..
    * أن ابن يونس كان من مشاهير الفلكيين العرب .. بل وكان أعظم فلكي عصره حيث سبق جاليليو في إختراع بندول الساعة , وكان أول من أسس له مرصد على جبل المقطم .. وقام بعمل جداول فلكية سماها الزيج الحاكمي ..
    * أن الشمس تفقد من وزنها يوميآ ما يقدر ب 360 مليار طن , ورغم هذا التناقص الهائل في كتلة الشمس فإن الزمن المقدر لمستقبل عمرها واستمرارها مصدرآ للحياة ووالطاقة هو ما يقرب من 15 مليار سنة أي نحو ضعف ما مضى من عمرها حتى الآن .. والله أعلم
    * أن هواء كوكب المشتري يتركب من 86 بالمائة من الهيدروجين و 14 بالمائة من الهليوم ويحتوي كذلك على كميات ضئيلة جدآ من الميثان وبخار الماء والأمو نياك ومركبات أخرى كالكربون والإيثان مما يجعل تركيبته تشابه كوكب زحل إلى حد كبير ..
    * أن الكوكب "UB313" يعتبر العضو العاشر في منظومتنا الشمسية وقد أطلق عليه لقب المحاربة الأسطورية (زينا) (Xena) حيث يبعد عن الأرض حوالي 16 مليار كلم أي أبعد من بلوتو ب 3 مرات ومن الأرض 97 مرة ويبلغ قطره 2600 كلم أي ربع حجم كوكبنا ..
    * أن أكثر الكواكب إثارة لإهتمام علماء الفلك هو الكوكب الأحمر المريخ بسبب تعرج مداره حول الشمس وظهور ما يشبه القنوات على سطحه إضافة إلى الجليد بقطبيه وآثار من براكين هائلة وبحار جافة .. أضف إلى ما سبق قوة إنعكاس ضوء الشمس على سظحه مما يسبب صعوبة رؤية قمريه "فوبوس " و "ديموس" اللذين يدوران حول المريخ في إتجاهيين متضادين ..
    * أن الفرسخ الفلكي والنجمي هو في الحقيقة عبارة عن وحدة قياس فلكية بين النجوم البعيدة والمجرات والسدم , وأنها تعادل ما يقطعه الضوء في 3,26 سنة أي حوالي 31 مليون مليون كلم ..
    * أن العلماء أرجعوا سبب إنحراف الكوكب العملاق أزرق اللون أورانوس إلى إصطدامه مع جرم بحوالي عشر كتلته مما أدى إلى دورانه في إتجاه معاكس , رغم أنه يمتاز بغلاف مغناطيسي ذو حزام إشعاعي وإصدارات راديوبة قوية حيث يميل محور حلقه المغناطيسي بزاوية 60 درجة بإتجاه محور الدوران ..
    * وأخيرآ .. أن السوبر نوفا أو ما يعرف بالمستعر الأعظم , إنما هي في الواقع عبارة عن ظاهرة تنجم بعد إنفجار أحد النجوم الضخمة بسبب نفاذ وقوده من الأوكسجين وبشكل هائل قد يؤدي إلى إرتفاع عظيم في درجة الحرارة المركزية مما يحدث على إثر ذلك إنطلاق طاقة جبارة تمزق النجم في الفضاء ..

    *يتبع .. هل تعلم ..!!

    * أن " الأرملة السوداء" هو اسم ظاهرة كونية وعبارة عن سديم من سحب الغبار والغاز والنجوم في درب التبانة , وتبعد عشرة الآف سنة ضوئية من الأرض وهي عبارة عن (enfants terrbles) وهي مدمرات المواد المولودة حديثآ ..
    *أن نصف قطر الكون المتأتي عن آينشتاين يبلغ 35 بليون سنة ضوئية , أما بذرة المادة الأساسية في الأصل والتي نشأ منها الكون المرئي في الفضاء السحيق والمسرف في الغموض , فتغطي مسافة 64 مليار تريليون كلم وعمرها الوسطي المعهود 15 مليار سنة وظهرت في الوجود بعد 300 ألف سنة من الإنفجار العظيم الذي يعتقد انه رافق نشأة الكون ..
    * أن أحمد بن كثير الفرغلي كان مهندسآ وفلكيآ عالمآ في أحكام النجوم ومتأولآ في دلالاتها حيث استطاع أن يقدر أقطار الكواكب السيارة إضافة إلى إجتهادات من لدنه فساهم بذلك في التأثير في نهضة علم الفلك في أوروبا من خلال نظرياته واجتهاداته الفلكية ..
    * أن العلماء استنتجوا بما يتعلق بالشمس , أنه في ال 50 مليون سنة من تاريخها قد انقبضت إلى حجمها الحالي ثم قامت طاقة الجاذبية المنبعثة بسبب الغاز المنهار بتسخين نواة الشمس مما أدى إلى توقف الإنقباض ثم احتراق الهيدروجين نوويآ وتحوله إلى هليوم في النواة حتى استقرت حالتها وبقيت في هذه المرحلة منذ 4,5 مليار سنة والله أعلم ..
    *أن كوكب زحل يدور حول نفسه كل 11 ساعة تقريبآ ويدور حول الشمس كل 46 و29 سنة أرضية أي أن سنة زحل تقدر ب46و29 سنة من سنوات الأرض حيث تصل سرعة رياحة على السطح جراء ذلك إلى 500/ ث في إتجاه الشرق .. أما في باقي المناطق فيكون إتجاه الريح مختلفآ حسب المنطقة ..
    * أن الفلكي هابل هو من اكتشف أن ملايين المجرات في إبتعاد مستمر عن بعضها وبسرعة تمددية هائلة حيث قام هابل بتحليل الضوء الصادر عن المجرات فوجد أنه في جميع الحالات عدا حالة الأندروميدا وبعض المجرات الأخرى يحدث إنزياح تجاه اللون الأحمر الذي تمثل موجاته أدنى ذبذبة في أطوال الألوان الأخرى
    * ونختم هنا بالقمر الوحيد في النظام الشمسي الذي له غلاف جوي وهو "أطلس" التابع لكوكب زحل حيث يتكون غلافه الجوي حسب المعطيات العلمية من غاز الهيدروجين والميثان ولكنه غير صالح للحياة على الإطلاق ..
    ** يتبع .. هل تعلم ..!!

    * أن كوكب الزهرة يعتبر أعلى الكواكب الشمسية درجة للحرارة , رغم أن عطارد هو الأقرب للشمس , وذلك لأن عطارد كان قد فقد غلافه الجوي بسبب دنوه من الشمس مما أدى إلى تكوين أرض جدباء قاحلة على سطحه شبيهة بسطح القمر , بينما الغلاف الجوي للزهرة يتكون من ثاني أكسيد الكربون الذي يعمل علي إدخال الحرارة الخارجية ولكنه يمنع خروجها .. لذا فاحتباس الحرارة في أجواء الزهرة هو ما جعله اعلى الكواكب الشمسية حرارة ..
    * أن "بطليموس" الشهير ولد في نهاية القرن الميلادي الأول في صعيد مصر وبالتحديد في إقليم طيبة إذ بلغ في الفلك مبلغآ عظيمآ عندما تمكن من وضع وترتيب 48 مجموعة نجوم ثابتة ولديه العديد من المؤلفات في هذا الشأن وغيره , يعتبر من أهمها على الإطلاق "المجسطي " و "المقالات الأربعة " .
    * أن قمر الأرض يبلغ من العمر 4 مليار سنة تقريبآ ويبعد عنا حوالي 385 ألف كلم ( أي أقل ب400 من مسافة الشمس عنا ) ويبلغ شعاعه 1740 كلم وحرارته على السطح تصل ما بين 120 درجة فوق الصفر وبين 180 درجة تحت الصفر ..
    * أن الأجسام النفاثة المنبثقة من نبيولا والتي تتكون في مناطق صغيرة في الفضاء وتعجز أدق التليسكوبات من إلتقاط مراحل تكوينها , تعتبر من أحد الألغاز التي حيرت العلماء حيث اعتبروها غازات سريعة الحركة يمكن أن تتواجد بالقرب من أجسام مختلفة كالتفافها حول نجوم غير مكتملة التكوين أو تنبعث من الثقوب السوداء والنجوم النيترونية أو من نبيولا الكوكبي الشكل وتشبه حرف s وتقع على بعد 18000 سنة ضوئية إذ أن نجمها المركزي أسطع من شمسنا ب 12000 مرة وتزن من 3 إلى 5 أضعاف حجم الشمس ..
    * أن العالم المسلم ابن الريحان البيروني هو من قام قبل سواه بتفسير ظاهرتي الشفق والكسوف اللتين تحدثان للشمس .. إضافة إلى أنه بين أن سرعة الضوء أكبر كثيرآ من سرعة الصوت ..
    * أن "قناع الموت" و"ثعبان البحر" و "الوحش الطائر" ليست بمسميات أسطورية وخيالية , وإنما هي أسماء لظواهر كونية تحدث في الفضاء نتيجة للغاز الكوني , فقناع الموت هو في الحقيقة سحابة من الغاز تسمى كربة بوك يضيئها سديمآ مع مجموعة من النجوم داخل سحابة سوداء , أما ثعبان البحر فهو عملاق طيفي مكون من سحابة غاز أخرى وغبار صغيرة .. وكذلك الحال بالنسبة للوحش الطائر الذي هو عبارة عن شبكة هائلة من الغاز أنتجتها القوى المنافسة للجاذبية مدعومة بمجالات مغناطيسية بالقرب من المجرة ..
    * أن علم الفلك الطاقي هو علم خاص بدراسة كل ما له صلة بالإشعاعات حيث يتضمن علم فلك الأشعة السينية - علم فلك أشعة جاما - ثم علم فلك الأشعة فوق البنفسجي بالإضافة إلى تركيزه على دراسة النيترونات والأشعة الكونية ..

    ** يتبع .. هل تعلم !!

    * أن الشهب تعد من أكثر الأجسام شيوعآ في ليالي الأرض , حيث يتكون الشهاب عادة من الصخر أو المعدن الذي يحترق أثناء إختراقه للغلاف الجوي للأرض مما يجعله يبدو كشريط من الضوء المتوهج .. كما أن الشهب تعرف في علم الفلك بمسمى "النجوم الساقطة" أو "الشهب الثاقبة المنطلقة " , وبإمكان البشري رريتها بالعين المجردة في الليالي الخالية من التلوثات الضوئية .. كما بإمكانه مشاهدة عدة شهب في آن واحد نتيجة لمرور الأرض في مسار حطام النجوم ..
    * أن العالم الفلكي أبو سهل القوهي كان من نوابغ علماء عصره حيث انتقد بعض فرضيات علماء اليونان في الفلك واشتهر بصناعة الآلات الرصدية , وتعتبر دراساته الرياضية من أفضل ما كتب عنه في مجال الهندسة عند المسلمين ..
    * أن الإزاحة الحمراء تعني بالمصطلح الفلكي التغير إلى الموجات الأطول في طيف الأجسام السماوية ,, والموجات الأطول تعد في النطاق الطيفي حمراء ويتوصل العلماء من خلالها إلى قدرتهم على تحديد درجة ابتعاد الأجسام والمجرات , إذ يدل وجود الإزاحة الحمراء على حركة إبتعاد الجسم الفضائي عن الأرض وغيرها..
    * أن هناك في فضائنا ثمة 6,000 نجم يشع بلمعان يكفي لرؤيته بالعين المجردة , وأن الشعرى اليمانية تعتبر من أهم النجوم وكذلك الشعرى الشامية والسماك والرامح والنسر الواقع , حيث قسم الفلكيون النجوم إلى أقسام أطلقوا عليها "أقدارآ" ونظموها حسب لمعان النجم في مدى الفضاء .. فكلما كان النجم مضيئآ رتب بين الآوائل أما الأقل لمعانآ فوضع في خانة الثاني والثالث وهكذا دواليه ..
    * أن التلسكوبات المعول عليها لرصد الأفلاك تنقسم إلى نوعين : "العاكس" و "الكاسر" , فالعاكس غالبآ ما يتميز بمرآة لتحديد الصورة , بينما يستعين الكاسر بعدسة لتكوين الصورة , ومن السائد علميآ أن التلسكوبات العاكسة أكثر إنتشارآ للإعتماد عليها أكثر من غيرها في رصد الأجسام الفضائية وخصوصآ تلك الأكثر خفوتآ وغموضآ ..
    * أن الإغريق منذ 600 ق,م كانوا أول من طور الأفكار الفلكية , حيث قال فيثاغورس في القرن السادس ق,م بكروية الأرض محاولآ شرح طبيعة الكون وتركيبته في سياق علمه الذي طور من خلاله نظامآ كونيآ , أما بوذوكسوس أوف كنيدوس فقد طور نظامآ ميكانيكيآ لرصد حركات الكواكب حيث نادى بأن الشمس والقمر والنجوم تدور حول الأرض .. في حين أدخل أرسطو نظريته الهندسية (مركزية الأرض) في نظامه الفلسفي . .

    ** يتبع .. هل تعلم !!
    * أن بداية الطفرة المعلوماتية في فهم الكون إنبثقت مع نشر كتاب "حول دوران الكرة السماوية " للفلكي البولندي " نيكولاس كوبرنيكوس " عام 1543 م حيث اختلفت الأفكار التي قدمها في كتابه المطروح عن النظرية التقليدية السائدة آنذاك لبطليموس إلى حد جعلت المؤرخين العلميين يتوقفوا مليآ عند نظرياته التي أسموها بثورة كوبر نيكوس ..
    * أن السجزي الفلكي المسلم هو أول من قال بدوران الأرض وذلك قبل كوبر نيكوس بأربعة قرون حيث عاصر الفلكي الذائع الصيت البيروني الذي تحدث عنه في إجلال ببعض كتبه ..
    * أن أصغر نجم أكتشف في مجرتنا حتى الآن يبعد حوالي 25 سنة ضوئية ويسمى g1623b .. أما أقرب نجم إلينا فيبعد حالي أربع سنوات ضوئية ..
    * أن المجرات وأشباه النجوم (الكوازارات) لا تأخذ إلا مساحة صغيرة في هذا التجمع الكوني الهائل الذي يتكون عادة من النجوم والغبار والغاز في مجرة درب التبانة , إذ تعتبر مجرتنا مقارنة إلى غيرها مسطحة أسطوانية ومنتفخة في مركزها .. وتتميز بأذرع حلزونية تقع الشمس على أحدها وبالتحديد على بعد 25,000 سنة ضوئية من مركز الأرض ..
    * أن المذنب يعتبر كرة من الثلج والغبار تتبع مسارآ منتظمآ حول الشمس , وكلما إقتربت هذه الكرة من الشمس كلما ازداد وهجها واستطعنا رؤيتها بالعين المجردة , ومن النادر أن يتطور للشهب ذيل يمكن أن يغطي مساحة من السماء أثناء سيره قد يمتد أحيانآ ليغطي سدس مساحة السماء ..
    * أن مكتشف كوكب أورانوس السابع في ترتيب المجموعة الشمسية هو عالم الفلك البريطاني " وليام هيرشل" وذلك في 13 مارس 1781 حيث قيم الفلكيون مداره فخرجت الدراسات تنبئ بأن مداره يكاد يكون دائريآ .. وأورانوس يعتبر من ضمن الكواكب الأربعة الغازية ويتميز ب 21 قمرآ ويفوق حجم الأرض كثيرآ ..
    * أن " القدر " يعد مقياس لمعان جسم سماوي في الفضاء , والقدر الظاهري هو مقياس لمعان الجسم كما يظهر من على سطح الأرض , بينما القدر الحقيقي يعبر عن مدى لمعان النجم أو سواه من الأجرام إذا ما وضع على مسافة 32,6 سنة ضوئية من الأرض .


    ** يتبع .. هل تعلم !!

    * أن البابليون كانو ا أول من رسم خرائط الأجرام السماوية بهدف التنبؤ بالأحداث على سطح الأرض .. وهو ما يعرف بالتنجيم , وهذا المعتقد يستند على التصديق بأن مواقع النجوم والكواكب لها تأثير مباشر في أقدار الأرض ومخلوقاتها , وقد مارسه قدماء المصريين والأغريق إضافة إلى الرومان والعرب , ولكن من حيث المضمون رفضه الفلكييون المسلمون منذ القرن الثامن الميلادي , وحذا حذوهم في القرن الثامن عشر ميلادي معظم الفلكيين في العالم حيث قاموا برفضه على إعتبار أنه علم زائف وموهوم ..
    * أن الكويكبات تعتبر مجموعات من النجوم في حيز معين من السماء , حيث قسمها الفلكيون إلى مناطق تضم فئات مميزة أطلقوا عليها أسماء تليق بها من وحي خيالهم .. ومعظم الكوكبات التي نعرفها حاليآ كان العرب وقدماء الإغريق هم من أسماها بأسمائها الحالية , مثل مجموعات "الدب الأكبر" و"الدب الأصغر" , وفي الواقع هي ليست كوكبات كاملة التجميع .. لذلك يطلق عليها "صورآ نجمية" إذ يعتبر الدب الأكبر حقيقة مجرد جزء من كوكبة الدب الأكبر وكذلك الحال بالنسبة للدب الأصغر , مما يعني في سياق العلم أنه ليس من الضرورة أن تكون لنجوم كوكبة ما ما علاقة وطيدة ببعضها البعض ..
    * أن " المطلع المستقيم " يعتبر مصطلح قياسي يختص بالدرجة الأولى في علم الفلك بقياس مدى بعد موقع ما في السماء عن موقع آخر , وبالتحديد شرق النقطة التي التي تعبر فيها الشمس خط الأستواء السماوي وخصوصآ في 21 مارس في كل دورة تدورها , ويقاس المطلع المستقيم عادة من قبل العلماء بالساعات .. وتعتبر كل ساعة في المفهوم الفلكي عبارة عن 15 درجة ..
    * أن " البكري والبيروني والخوارزمي والمراكشي والبتاني والفرغاني والمأمون والحسن بن الهيثم" .. وغيرها من أسماء كثيرة لعرب ومسلمين اشتهروا بعلم الفلك .. قد أطلقت كناهم على بعض الفوهات على سطح القمر , وذلك لمساهمتهم الجلية في إثراء هذا العلم الذي نجحوا في جعله عالميآ متداولآ على مر الزمان ..
    * أن "نبتون" تعني في الإغريقية إله الماء , وهو أحد كواكب المجموعة الشمسية ورابع أكبر الكواكب الثمانية , وثامن أبعد كوكب عن الشمس .. وهو أيضآ ثالث كوكب نسبة إلى كتلته , وقد أرجع العلماء سبب تسمية الكوكب إلى الإله الروماني المسؤل عن الماء "نبتون" نظرآ لمعتقدات إغريقية قديمة كانت طقوسها تتعلق بالإستمطار والأنهار , وهو يعد أول كوكب يتم إكتشافه عبر المعدلات والتوقعات بدلآ من الملاحظة العلمية المنتظمة ..
    * أن الأجرام التي تبدو كالنجوم بالنسبة إلينا والتي تتحرك على شاكلتها ونشاهد لمعانها المتوهج أحيانآ بالعين المجردة .. هي في حقيقة الأمر أقمار صناعية مختلفة كليآ في مهامها وأحجامها قامت بإطلاقها العديد من الدول .. وكما الإنسان تمامآ هناك أقمار لخدمة الخير والبشرية من وظائفها الملموسة عصريآ انتشار العلم والرصد الجوي والإستشعار عن بعد والإتصالات وغيرها .. بينما في المقابل هناك ثمة أقمار شريرة كأقمار التجسس وما عداها








    إرسال تعليق