-->

تقنية معلومات : إرشادات لتحسين عمل شبكة «واي فاي»

تقنية معلومات : إرشادات لتحسين عمل شبكة «واي فاي»


    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    تقنية معلومات :
    إرشادات لتحسين عمل شبكة «واي فاي»


    هل تسبب لك شبكة «واي فاي» في المنزل صداعا في الرأس؟ وهل ثمة مناطق لا تستطيع فيها الاتصال بالشبكة، أو ربما يجري فيها تحميل صفحات الإنترنت بشكل بطيء أو جزئي؟

    لحسن الحظ لا حاجة هنالك مطلقا لتحمل مثل هذه الإزعاجات؛ لأن هنالك 5 نصائح هامة لتحسين أداء الشبكة.

    1 - اختيار المكان المناسب:
    إن وضع موصل أو موجه الإشارة (روتر) في أفضل موقع، له أبعاد بعيدة في تحسين الإشارة؛ إذ تقوم الهوائيات الخاصة بموصل الإشارة إلى الاتجاهات المختلفة ببث الإشارات واستقبالها من جميع الاتجاهات؛ لذلك قم بتركيب هذا الموجه في وسط البيت.

    كما تجب عليك ملاحظة الحواجز المختلفة كالجدران والأرضيات والحواجز الأخرى والمعادن، التي تتداخل مع الإشارات اللاسلكية؛ لذا ينبغي وضع موصل الإشارة في أعلى نقطة ممكنة بعيدا عن الجدران والخزانات المليئة بالصفائح المعدنية وما شابه.

    2 - تغيير وضع أو مكان الهوائي:
    قد لا تستطيع وضع موصل الإشارة في وسط المسكن، بل في نهايته عند النقطة التي تدخل فيها الكابلات، لكن الإشارة قد لا تصل إلى نهاية المنزل، ففي مثل هذه الحالة قم باستبدال الهوائي متعدد الاتجاهات ليحل محله آخر ذو قدرة أعلى.
    وهذا لا يحسن النتيجة، بل يقوم فقط ببث الإشارة في اتجاه واحد، وبذلك يمكن توجيهه بدقة إلى المكان الذي تحتاج الإشارة فيه.

    3 - القضاء على التدخل والتشويش:
    يعمل الكثير من موصلات الإشارة على الذبذبة المزدحمة جدا، 2.4 غيغاهيرتز، مما يجعل الهواتف الأرضية اللاسلكية، وأجهزة مراقبة الأطفال، وأفران الميكروويف تسبب التشويش والتداخل؛ لذا تجنب وضع هذه الأجهزة، والأجهزة اللاسلكية الأخرى قرب موصل الإشارة، أو قرب الكومبيوتر أيضا.
    وتعمل موصلات الإشارة على قنوات لاسلكية مختلفة أيضا، وهذا شبيه بعمل محطات الراديو. وبعض القنوات قد تكون أوضح من غيرها. حاول تغيير القناة عن طريق موقع الضبط والإعداد settings، وراجع كتيب الإرشادات لتلقي المساعدة، وسيكون بمقدور الكومبيوتر تحري أي تغيير أوتوماتيكيا.

    4 - الكشف عن التحديثات:
    قد تكون هنالك برمجيات جديدة خاصة بموصلات الإشارة، أو قد يكون هنالك مشغل جديد لوصلة مهايئة لشبكة الكومبيوتر. والمشغلات هذه عبارة عن برامج صغيرة تساعد الكومبيوترات على التواصل مع المحطات والنقاط الطرفية.
    قم بالكشف على موقع الشركة المنتجة للكشف على التحديثات التي من شأنها تحسين نوعية الالتقاط والاستقبال. واتبع التعليمات الخاصة ببرمجيات التحديث والمشغلات بشكل دقيق؛ لأن تركيبها بشكل غير صحيح قد يسبب صداعا كبيرا لا داعي له.

    5 - الكشف على السرعة:
    لا ينفع واحد من أي الإرشادات المذكورة سلفا إذا كانت المشكلة هي التواصل مع الإنترنت عبر الشركة المزودة للخدمة؛ إذ قد تكون الأمور أكثر بطئا مما تعهدت به الشركة سلفا. ولجلاء هذا الأمر اختبر هذه السرعة على Speedtest.net.
    ويقوم هذا الاختبار بسرعة بالكشف على عرض النطاق على صعيد الاتصال مع الإنترنت، ومقارنة الأرقام الناتجة مع ما تعهدت به الشركة المزودة للخدمة. فإذا كانت هذه الأرقام أقل من تلك التي وقعت عقدا ودفعت أموالا لأجله، اتصل بهذه الشركة.

    عدة جديدة
    * وإذا ظلت التغطية ضعيفة فقد آن الأوان لشراء عدد جديدة.

    الإرشادات العامة الخاصة بالشراء
    ودعني أبدأ ببعض الإرشادات العامة الخاصة بالشراء:

    - التزم بصنف واحد من الشبكات، فالأصناف المختلفة تعمل معا، وغالبا ما تتلقى زيادة في السرعة مع جهاز من الصنف ذاته.
    - قم بالشراء من شركة كبيرة معروفة واستخدم عدة 802.11n بدلا من 802.11g.
    - قبل شراء أي شيء جرب «المعاود»، أو «المرحل اللاسلكي»، الذي يقوم بالتقاط إشارة موصل الإشارة وإعادة بثها، مما يوسع من مجال التغطية. وركب هذا المرحل في منتصف المسافة بين الموصل والنقاط المسببة للإزعاجات. وتكلف مثل هذه المراحل نحو 50 دولارا للواحد منها.

    وإذا قمت باستبدال موصل الإشارة، ابحث عن طراز جيد الذي يتألف من الكثير من أجهزة البث والالتقاط التي تعمل معا في وقت واحد لتحسين المدى والاستقبال.
    كما قد تحتاج إلى مهايئات وصل للشبكة MIMO للحصول على أداء أفضل.
    ويمكن أيضا اختيار موصل الإشارة ثنائي النطاق الذي يبث على الترددين 2.4 غيغاهيرتز و5 غيغاهيرتز في وقت واحد. وتقوم الأجهزة القديمة بالبث على التردد الأول. والجديدة منها على الثاني، لكنك تختبر تداخلا أقل على الأخير.
    كما قد تحتاج إلى موصل إشارة مزود بشبكة بحث بحيث يمكن للضيوف الدخول فيها أيضا من دون الوصول أو الدخول إلى كومبيوترك الخاص. واستخدم هذه الشبكة مع أطفالك التي تتيح لك ترشيح وانتقاء ما ترغب أنت أن يشاهدوه على الإنترنت.

    كذلك ابحث عن خادم طباعة مشيد ضمن الشبكة وفتحات «يو إس بي» لوصل تخزينات الشبكة.

    =----> كلمة أخيرة <----=

    عش كل لحظة كأنها آخر لحظة في حياتك،
    عش بالإيمان، عش بالأمل،عش بالحب،
    عش بالكفاح، وقدر قيمة الحياة.

    إرسال تعليق