-->

التحكم في نمو النباتات يقاوم الاحتباس الحراري

التحكم في نمو النباتات يقاوم الاحتباس الحراري




    التحكم في نمو النباتات يقاوم الاحتباس الحراري





    توصل مجموعة من الباحثين بجامعة أوريجون الأمريكية فى دراسة حديثة نشرتها مجلة "التكنولوجيا الحيوية النباتية"، إلى أن التحكم في سرعة نمو النباتات يقاوم الاحتباس الحراري.

    واعتمدت الدراسة على التلاعب فى الحامض الوراثي لأحد أنواع الأشجار يسمى "الحور"، ونجح الباحثون بالفعل فى تسريع زمن نمو هذا النبات، وتحكموا في إمكانية إبطاء نموها أيضاً، كما نجحوا فى نقل صفات جينية متعلقة بتحمل النبات للجفاف ومقاومة الأمراض.

    ويفيد الاكتشاف الجديد فى زيادة المساحات الخضراء من الغابات بشكل أسرع من الطبيعي، وأجريت الدراسة بدعم من وزارة الطاقة الأمريكية، طبقاُ لما ورد بجريدة "المصري اليوم".

    وأشار ستيفن شتراوس أستاذ التكنولوجيا الحيوية للغابات، إلى أننا "أصبحنا نتحكم فى زيادة سرعة تسلسل الجينوم، أو رسم الخرائط بها، وهذه العملية كانت تستغرق سنوات والآن لاتعدي الأيام، حيث يتم تهاجن الأنواع النباتية لتحسين الصفات، مثل تحقيق نمو أسرع وأكثر للصفات المرغوبة فى النبات من حيث الجفاف أو مقاومة المرض".

    وأضاف شتراوس: "نحن لا نسعى لإدخال الجينات من الأسماك في الفراولة، لكننا نستخدم جين من شجرة الحور، ونعيده إلى نفس الشجرة".

    وأكد أن تغيير معدل نمو الأشجار والتحكم فى صفاتها سيفيد فى استنباط سلالات تتكيف مع ظاهرة الاحتباس الحراري وتفيد فى الإكثار من الثروة الخضراء.



    إرسال تعليق