-->

الحمية الصحية Healthy Dieting

الحمية الصحية Healthy Dieting

    الطاقة الحرارية (السعرات الحرارية) Calories

    وحدة الطاقة الحرارية بالنسبة للانسان هي كمية الحرارة اللازمة لرفع درجة حرارة كيلو غرام واحد من الماء من درجة أربعة سنتغراد الى درجة خمسة سنتغراد فوق الصفر. وقد اتخذت السعرة الحرارية (الحريرة) مقياسا لقوة الغذاء. توفر السعرات الحرارية الطاقة التي يحتاج إليها جسمك ليبقى حياً. وفي الغذاء ، توجد السعرات الحرارية في الكاربوهيدرات (كالنشا والسكر) ، وفي الدهون والبروتينات. أما الدهون فتوفر أكثر من ضعفي عدد السعرات الحرارية بكل جرام مقارنة بالكاربوهيدرات والبروتينات.

    وهكذا فان الغرام الواحد من الغليكوز مثلا قد يولد في الجسم حرارة تعادل 3,74 سعرات حرارية والغرام من الدهون يولد حرارة مقدارها 9,4 سعرات حرارية وغرام واحد من النشاء يولد 4,19.





    هضم الطعام Food digestion


    الطعام عبارة عن مواد تدخل إلى الجسم عن طريق القناة الهضمية التي تبدأ من الفم وتنتهي بفتحة الشرج. ومن المعروف بأن الغاية من الغذاء هو تزويد الجسم بالمواد اللازمة لإمداده بالطاقة الكافية حتى يتمكن من أداء وظائفه بالشكل المطلوب، اما وظائف الجهاز الهضمي فهي إحداث تغيرات كيماوية في الأغذية كي يصبح الطعام معدا للإمتصاص.

    إن الهضم يبدأ من الفم فيعجن الطعام باللعاب الذي يحول المواد النشوية إلى مواد سكرية ثم يندفع الطعام إلى المعدة مارا بالمريء حيث تستمر عملية هضم المواد النشوية بفعل اللعاب وفي نفس الوقت يبدأ هضم طبقات الطعام الملامسة للمعدة بفعل إفرازاتها حتى يأتي على كمية الطعام كلها فتندفع كتلة الطعام المهضومة جزئيا نحو الأمعاء مارة بالقسم المسمى الاثنى عشر كي تتم أهم العمليات الهضمية في الأمعاء الدقيقة بفعل الإفرازات المتعددة حيث يمتص الجسم الجانب الأكبر من نواتج المواد المهضومة وبعدها يصل الطعام الى الأمعاء الغليظة ثم المستقيم (خزان الفضلات) الذي ينتهي بالإست (فتحة الشرج).

    والمعتاد أن يظل الطعام الصلب في المعدة مدة تتراوح من ساعتين إلى أربع ساعات أو أكثر (حسب نوعية الطعام وكميته) بعكس السوائل التي تمر بسهولة وسرعة أكثر علما بأن العوامل النفسية لها تأثير فعال بتحسين عملية الهضم وعدمه. هنا يكمن السر في الاستفادة من الطعام على الوجه الأكمل فالانشراح والقابلية للطعام والابتعاد عن المؤثرات المزعجة هما الأساس للاستفادة من الطعام وسرعة هضمه على الوجه الصحيح.
    المواد الكربوهيدراتية Carbohydrates

    الكاربوهيدرات هي أي من مكونات الأغذية التي تتحلل إلى غلوكوز ، وهو نوع من السكر تستخدمه الخلايا لاكتساب الطاقة. ويستفاد من احتراق الكربوهيدرات في الجسم من أجل توليد الطاقة والتدفئة والنشاط بالقدر الذي يحتاجه الجسم، أما الزائد منها فيختزن في الكبد. وهناك نوعان من الكاربوهيدرات
    1. النوع البسيط: موجود في السكر، العسل، وقطع الحلوى مثلاً
    2. النوع المعقد: موجود في الخضار، البطاطا، الخبز، المعجنات والأرز.
    وينبغي أن تدخل الكاربوهيدرات المعقدة في أساس حميتك الغذائية
    المواد الدهنية Fats

    الدهون عنصر هام جدا للطاقة فيستفيد منها الجسم مباشرة أو يدخرها لحين الحاجة علما بأن امتصاص الدهن لا يتم إلا بعد تحويله في الأمعاء إلى أحماض دهنية وإذا زاد مقدار المواد الدهنية عن حاجة الجسم عندئذ يمكن أن تتراكم عوضا عن احتراقها وذلك في أماكن مختلفة من الجسم أهمها الأنسجة الشحمية وربما تتراكم في بطانات الأوعية الدموية. ويجدر التنويه هنا إلى أن الدهون تعتبر أساسية للحياة والصحة الجيدة. بيد أنها مؤذية ومضرة عندما تتناول الكثير منها.

    ما هي مصادر الدهون؟
    • الدهون الحيوانية: اللحوم والحليب، الزبدة، وصفار البيض
    • الدهون النباتية: الزيتون، الذرة، القطن، الفستق السوداني، السمسم، فول الصويا، دوار الشمس، الجوز، اللوز...الخ
    هذا ولا يمكن تحديد الكمية اللازمة للأشخاص بصورة صحيحة ولكنه يمكن القول بأن الشخص السليم البالغ يلزمه من الدهون على الوجه التقريبي من 15-35 غراما أو أكثر في اليوم الواحد، وذلك بحسب الطاقة التي يحرقها الجسم نتيجة الجهد من الحركات الجسمانية، وأما الذين في دور النقاهة والأطفال فيلزمهم استهلاك مواد دهنية زيادة عن غيرهم.

    ما هي أنواع الدهون؟
    للدهون ثلاثة أنواع من حيث تركيبها الكيماوي وهي:
    1. دهون بسيطة
    2. دهون مركبة
    3. دهون مشتقة من البسيطة والمركبة
    ولكل منها فوائده الخاصة به لذلك فالدهن الحيواني لا يغني لوحده عن الدهن النباتي علما بأن الدهون هي أكثر المواد الغذائية إمدادا للجسم بالطاقة تليها البروتينات ثم الكربوهيدرات ومن الملاحظ بأن الدهون (دهن حيواني، سمن، زيت) إذا سخنت لدرجة عالية من الحرارة فإنه يتغير تركيبها الكيماوي ويتحول إلى مركبات سامة لذلك يستحسن عدم استعمالها للقلي وعلى الخصوص تكرار القلي بنفس الدهن المحمي سابقا حيث يتضاعف ضرره مرات ومرات (قد يكون عاملا لمرض تصلب الشرايين والسرطان).

    ملحوظة: ثبت علميا بأن زيت القطن قد يسبب العنة عند الذكور بعدما لوحظ بأن الحيوانات التي كانت تتناول غذائها من أغصان نبات القطن الجاف حصلت عند ذكورها عنة.
    البروتينات Proteins

    البروتين له أهمية عظيمة من حيث القيمة الحيوية لاحتوائه على الأحماض الأمينية الحيوية المفيدة للنمو والصحة وهي أنسب المواد الغذائية لبناء الأنسجة. فالبروتينات هي أساسية لتكوين العضلات ، أي الجزء الأكثر فعالية في الجسم لحرق السعرات الحرارية. وتوجد البروتينات في اللحوم ، مشتقات الحليب ، وبمقادير أقل في الحبوب والخضار. وعليك أن تتغذى بالبروتينات بشكل كاف ، ولكن حذار الأغذية الغنية بالبروتين فغالباً ما تكون نسبة الدهون فيها عالية.
    ما هي أنواع البروتين ومصادرها؟
    أهم أنواع البروتين هو بروتين اللحوم الذي يمد الجسم بجميع أنواع الأحماض الأمينية. أما البروتينات النباتية التي توجد في القمح والذرة والأرز والفول...الخ فهي أقل منفعة لأن كل صنف من النبات ينفرد بأنواع خاصة من الأحماض الأمينية أو يفتقر إليها. علما بأن الجسم لا يستطيع إختزان الأحماض الأمينية، لذلك يجب تموين الجسم بها باستمرار.
    ما هي الأعراض المبكرة لنقص البروتينات؟
    • فقدان الوزن بسرعة
    • التعب
    • القلق
    • انخفاض المقاومة للأمراض
    • أما فقدانه عند الأطفال فيسبب بطء النمو، اسهالات
      وإذا استمر هذا النقص فإنه قد يؤدي إلى أعراض مختلفة من إصابات في الكبد والى أورام، وإلى اختلال هورموني يؤدي إلى عدم كفاية التبول، وغير ذلك.
    ولا يغيب عن البال بأن فائدة البروتين تتوقف على طريقة تجهيزه للأكل فقد يؤدي التحمير (القلي) مثلا إلا الإقلال من فائدته إضافة إلى جعل البروتين أعسر هضما وكلما كان الهضم تاما استفاد الجسم من الأحماض الأمينية الموجودة فيه. إن المقدار اللازم لاحتياج الإنسان يوميا من البروتين الحيواني والنباتي بصورة وسطية هي غرام واحد لكل كيلو غرام من وزن الجسم على أن تكون كمية البروتين الحيواني لا تقل عن ثلث مجموع الكمية من البروتين اللازم للجسم علما بأن الشيوخ والصغار هم بحاجة أكبر من البروتين وهذا ينطبق على الذكور والإناث. ان بروتين الحليب والبيض يقارب بروتين اللحم ولكن الحليب والبيض فقيرين بالبروتين مقارنة باللحوم ومن العسير جدا تأمين احتياج الإنسان من هذا البروتين عن طريق هذه الأغذية.
     
    أملاح المعادن Mineral salts

    للمعادن شأن كبير في دوام حياة الإنسان علما بأن جسم الإنسان يتركب من عناصر مختلفة من معادن وأشباه المعادن. لذلك فهو بحاجة مستمرة إلى تلك العناصر الضرورية ولا سبيل الى تدارك احتياجاته إلا من الهواء والماء والغذاء وما يمكن ان يصنعه من نفسه.

    ما هي فوائد أملاح المعادن؟
    1. حفظ كثافة الدم والإفرازات والسوائل
    2. تنظيم التفاعلات الكيميائية في الجسم
    3. المحافظة على محتويات القناة الهضمية من التخمر والتعفن
    4. مساعدة الجسم في بناء الأنسجة من عظام، أسنان، غضاريف وعضلات
    5. إكساب السوائل خاصية الإنتشار في الجسم والحفاظ على ضغطها
    6. إكساب الدم خاصية التجلط عند اللزوم
    7. تكوين المادة الصباغية في الدم (هيموغلوبين).
    8. إكساب المرونة للأنسجة
    وغير ذلك من الخصائص التي لا يمكن حصرها من أجل المحافظة على سلامة الجسم، فالكالسيوم والفوسفور، والمغنيزيوم مثلا عناصر ضرورية لتكوين العظام والأسنان عدا عن فوائدها المختلفة في الجسم. كما يعتمد في تركيب الخلايا الحية للعضلات والأنسجة المختلفة وكريات الدم الحمراء وغيرها على وجود الحديد والكبريت، والفوسفور...الخ. ولا بد لتكوين سوائل الجسم الداخلية من وجود الأملاح المعدنية القابلة للذوبان كأملاح الصوديوم والبوتاسيوم.

    كما أن العضلات والأعضاء المختلفة لا تؤدي وظائفها على الوجه الأكمل، إلا في حال وجود مقادير معينة من هذه العناصر، وقد تبين من البحوث الفيزيولوجية بأن حرمان الجسم منها حرمانا تاما لمدة شهر كامل، يجعل الوفاة حتمية حتى لو كان الجسم يحصل على غذائه من جميع العناصر الأخرى. أما إذا حرم الجسم من تناول أحد الأملاح كليا أو جزئيا فان الجسم قد يتداركه ذاتيا ان أمكنه ذلك كحرمانه من مادة الكالسيوم العضوية مثلا تعمل على إنتزاع هذا العنصر من العظام والأسنان أو يصاب الأنسان ببعض الأعراض الدالة على هذا النقص.

    ماهي أهم هذه الأملاح؟
    أهم هذه الأملاح هي
    1. الصوديوم
    2. البوتاسيوم
    3. الحديد
    4. الكالسيوم
    5. الفوسفور
    6. المغنيسيوم
    7. اليود
    8. الفلورين
     
    البوتاسيوم Potassium

    عنصر البوتاسيوم ضروري للأعصاب والقلب والشرايين والعضلات كما أن له شأنا كبيرا في تعديل الأحماض الضارة بالجسم لكن الإفراط فيه قد يؤدي إلى مضايقات ومضار الإنسان في غنى عنها. إن الإفراط في تناول عنصري البوتاسيوم والصوديوم قد يؤدي إلى نقص أملاح معدنية أخرى مما يفتقر إليها الجسم.
    وبكلمة وجيزة فان عنصر البوتاسيوم له أهمية عنصر الصوديوم فكما أن ملح الطعام موجود في السوائل الطبيعية المختلفة في الجسم كذلك فإن عنصر البوتاسيوم موجود في خلايا العضلات وكريات الدم وغيرها.

    أين يوجد عنصر البوتاسيوم؟
    عنصر البوتاسيوم موجود في الأطعمة المختلفة كاللحوم واللبن والبيض والخضروات والفواكه والحبوب. مقدار أملاح الصوديوم والبوتاسيوم الموجودة في بعض المواد الغذائية (ملغ في كل مائة غرام):
    يظهر من الجدول بأن الخضروات فقيرة بالصوديوم وغنية بالبوتاسيوم وأكثر ما تحتويه من عنصر البوتاسيوم هو الكراث (البراصيا) إذ يصل احتوائه منه الى 300 ملغ ثم الجزر والسبانخ.إن نقع الخضروات في الماء كثيرا يقلل من قيمتها الغذائية لفقدان أملاحها وانحلالها في ماء الغسيل، كما أن عملية الطبخ قد تفقدها جزأ من عنصر البوتاسيوم الذي ينحل في ماء الطبخ.

    لذلك يجب علينا أن نقلل ما أمكن من كمية الماء المعد للطبخ مع عدم إهمال المرق الذي يحتوي على عديد من الأملاح المنحلة فيه ومن هذه الأملاح عنصر البوتاسيوم. فمثلا الجزر، البصل، اللفت، البطاطا، اليقطين، السبانخ يفقد 70% أما القرنبيط، البازلاء، الفاصوليا الخضراء تفقد 60% والذرة، الملفوف، الملفوف الحمراء، الشمندر، البنادورة تفقد 50% فالإعتدال مطلوب في جميع الأمور.

    ملحوظة: إن وجود الصوديوم والبوتاسيوم في اللحم يتفاوت بحسب جنس الحيوان علما بأن إحشاء الحيوان تحتوي على كمية أوفر.
     
    الحديد Iron

    عنصر الحديد من العناصر الهامة في بناء جسم الإنسان فهو يدخل في تركيب المادة الصباغية الحمراء المكونة للدم (الهيموغلوبين hemoglobin) التي تنقل مولد الحموضة (الأكسوجين) من الرئة الى أنسجة الجسم المختلفة. مادة الأكسوجين يتم بواسطتها إحراق المواد الغذائية لتوليد الحرارة اللازمة للجسم. كما أن الحديد يدخل في تركيب كافة خلايا الجسم ويلعب دورا هاما في النمو والإفرازات ونقصه في الجسم يسبب فقر الدم.

    ما هي مصادره الغذائية؟
    توجد أملاح الحديد في أكثر أنواع الخضروات كالبصل والباندورة، والبقول وبصورة خاصة يوجد في الخضروات الورقية كالسبانخ، والبقدونس، والكرفس، والخس وما شابهها، ويوجد أيضا في الفواكه كالموز والمشمش والعنب والتين والبلح وفي البذور واللوز، جوز الهند واللحوم وصفار البيض وغيرها.

    ومما هو جدير بالذكر أن الجسم يستطيع أن يستفيد من عنصر الحديد الموجود في البصل والموز بمعدل 90% بينما لا يستفيد من عنصر الحديد الموجود في المواد الغذائية الأخرى بأكثر من 60%، ومن الملاحظ بأن البرتقال يزيد من فعالية امتصاص عنصر الحديد فيجدر بالمصابين بفقر الدم ان يتناولوا البرتقال مع الغذاء المحتوي على مادة الحديد لزيادة الإستفادة علما بأن مشروب الشاي يعاكس مفعول البرتقال (أي يقلل من امتصاص الحديد).
     
    الصوديوم Sodium

    عنصر الصوديوم موجود في الطبيعة كمركبات عديدة منها كلور الصوديوم (ملح الطعام) إن هذا الملح ضرورة من ضروريات الحياة فهو يشكل جزءا من مادة البروتوبلازما الحيوية في خلايا الكائنات الحية كما أن وجوده لازم بكمية معينة في جميع السوائل الداخلية الحيوية لاستمرار الحياة حتى إذا انخفضت الكمية اللازمة للجسم أو أوشكت جاء الإنذار ينادي بتدارك هذا الخطر لتزويد الجسم بهذا العنصر.
    ولما كان الإنسان يفقد قسما منه عن طريق الإفرازات المطروحة من الجسم صار لزاما تعويض ما فقد عن طريق الطعام المحتوي على الملح أو بتناول الملح ذاته على أن يلتزم باستهلاك هذه المادة بالمقدار اللازم.

    إن الملح موجود في الطبيعة بمناجمه الخاصة، لكنه يوجد أيضا في اللحوم والأسماك، اللبن، الخضروات، وفي الخبز المحتوي على الملح بحسب الطرق المتبعة في صنعه ويحتاج الإنسان البالغ يوميا الى حوالي عشر غرامات أو أكثر من ملح الطعام وهي كمية قد يفقدها الجسم بالإفرازات العرقية خلال ثلاث ساعات أثناء بذل المجهود الشاق وتحت أشعة الشمس، لذلك يجب الإنتباه بتزويد الجسم بالكمية اللازمة وتناول كمية إضافية حين التعرض للأعمال المجهدة والطقس الحار لتدارك ما يفقده الجسم بسبب هذه الإفرازات المحتوية على مادة الملح.

    ما هي أضرار الإفراط بتناول الملح؟
    ينتج داء السكري عن تصلب والتهاب البنكرياس (أي الغدة التي تفرز مادة الأنسولين بالقدر اللازم للجسم لكي تحافظ على مقدار مستوى السكر في الدم واحتراق ما يزيد عن حاجة الجسم). وان التهاب وتصلب البنكرياس قد يكون بسبب الإفراط في تناول الملح والسكر الصناعي. كما أن الإصابات المبكرة في الشرايين (ارتفاع ضغط الدم) والشيخوخة المبكرة سببها الإفراط بتناول الملح وكثيرون من علماء التغذية يعتقدون بأن الإفراط في تناول الملح يحدث التصلب والخمول كما أن المخ والعضلات والعيون والأجهزة التناسلية وغيرها تفقد مرونتها وتصبح عرضة للتكلس بسبب ذلك.

    الأطباء يمنعون مرضاهم من تناول ملح الطعام لوجود معدن الصوديوم فيه وما ينطبق على ملح الطعام ينطبق على كل مادة يوجد فيها هذا المعدن مثل ثاني كربونات الصوديوم، كبريتات الصوديوم (المسهل) ساليسيلات الصوديوم، والخبز المحتوي على الملح
     
     
    الفسفور Phosphorus

    ان للفوسفور أهمية قصوى إلى جانب أهميته في تكوين العظام والأسنان، كما أنه يلعب دورا هاما في النمو وفي العمليات التي تستخلص الطاقة من العناصر الغذائية، وأنه ضروري لتثبيت تركيب سوائل الجسم الضرورية للحياة ويدخل في تركيب الأنسجة المختلفة ويساعد على ترسب مادة الكالسيوم في العظام وهو المغذي للمخ كما أنه عنصر هام أساسي في تركيب بلازما الدم فهو المقوي للذاكرة والمنشط للأعصاب.

    ما هي مصادر الفوسفور؟
    إن أغنى مصادره الغذائية هي النخاع، البيض، النخالة، ثم الحليب والكبد والكلى والسمك
     
    الفلور Flourine

    يدخل عنصر الفلورين في تركيب الميناء الصلبة التي تغطي الأسنان ويحافظ على صحتها. وكذلك يدخل في تركيب عظام السلسلة الشوكية.

    ما هي مصادره؟
    في الخس و قشور الفواكه وصفار البيض والأسماك وملح الطعام الغير نقي.
     
     
    الكالسيوم Calcium


    الكالسيوم عنصر هام جدا ويكفي أن نقول بأن بناء العظام والأسنان يعتمد على هذا العنصر لذلك فالصغار هم بأمس الحاجة إليه لبناء عظامهم ويظهر التشوه في النمو حال افتقارهم لهذا العنصر. كما أن الأم الحامل بحاجة ماسة الى كمية إضافية من هذا العنصر لأن الجنين يستمد غذاءه من الأم وبخاصة في أواخر شهر الحمل وأيضا المرضع.

    إن افتقار الجسم لهذه المادة يسبب نخر الأسنان وتقوس العظام والكساح وانحطاط في قوة العضلات وتشنجها وآلام عصبية وغير ذلك مما يؤثر على الصغار والكبار على السواء. ومن جهة أخرى فان وجود مادة الكالسيوم في الدم ضروري لعملية التخثر في حالة النزف، لأن الكالسيوم ينشط الخميرة الخاصة التي تعرف باسم (ترومبين) وهي خميرة التخثر إضافة الى ضرورة الكلس لخلايا الجسم لمساعدته على أداء وظائفه على الوجه الأكمل وبخاصة الجهاز الهضمي والجهاز الدوري وان تأثيره واضح على انقباض عضلات القلب.

    ما هي مصادره؟
    الحليب (وهو في الجبن أوفر)، السردين (لأنه يؤكل مع عظامه)


    ما هي الاحتياجات اليومية للكالسيوم؟

     
     
    المغنيسيوم Magnesium

    تكاد لا تخلو أي خلية من المغنيزيوم ويرتبط نشاطه الى حد كبير بتركيز الكالسيوم الموجود في الخلايا. تتجلى أهمية المغنيزيوم في تنشيط الخمائر التي يتم بها تكوين الغليكوز وأهميته في نمو الخلايا وتكاثرها.

    ما هي مصادره؟
    الأجزاء النباتية الخضراء وفي البندق واللوز والمشمش والتمور
    اليود Iodine


    يوجد اليود في بعض الأجزاء من الجسم إلا أنه يوجد بكثرة في الغدة الدرقية وإذا قل هذا العنصر فيها سبب تضخمها. إن عنصر اليود منشط للقوى والقلب ويساعد الجسم على طرح النفايات السامة التي تتولد من المواد البروتينية التي تمتصها جدران الأمعاء وتسير مع الدم وتؤدي إلى تصلب الشرايين. كما ان له دورا هاما في مساعدة الجسم على المقاومة ضد الأمراض، فهو يجلو الفكر ويبعث على الراحة ويكافح التوتر العصبي والأرق.

    ما هي مصادره؟
    بصفة عامة يوجد في الأغذية البحرية، كما يوجد في الملح البحري ويوجد بكميات جزئية جدا في الفجل الأسود، الهليون، الجزر، البنادورة، السبانخ
     
    الفيتامينات Vitamins


    اكتشفت الفيتامينات بعد الاستدلال على منافعها فهي عبارة عن مواد عضوية كيماوية ذات أهمية عظيمة في المحافظة على حالة الجسم الصحية، وهي مواد يصعب تفسيرها بالمعنى الصحيح. ويرجع ظهور الفيتامينات في عالم التغذية إلى الفترة الواقعة بين عامي 1820-1910 عندما أتضح للعلماء أن أمراض البري بري والإسقربوط والكساح ما هي الا أمراض تولدت عن سوء التغذية من نقص مواد معينة. إن كلمة فيتامين أطلقها العلامة فانك سنة 1912 إسما لهذه المواد العضوية وتشتمل كلمة فيتامين على مقطعين (فيتا) و (مين)، وأن اللفظ في مجموعه يدل على أنها الامينات الضرورية للحياة. لكن البحث والتحليل أثبت أن تركيب الفيتامينات الحقيقي لا ينتهي الى الأمينات وما الفيتامينات إلا عدة مركبات أخرى متباينة رمز إليها بالحروف الهجائية (أ) A، (ب) B، (ج) C، (د) D، الخ. وقد استخدمت الحروف الأبجدية الأروبية للدلالة عليها بسبب عدم معرفة تركيبها الكيماوي في بادىء الأمر. وكانت الدراسات المتعلقة بهذه الفيتامينات ترمي إلى شيء واحد جوهري وهو معرفة هذه الخواص، ولقد أمكن اكتشاف التركيب الكيماوي لهذه الفيتامينات بعد وضع هذه الأسماء الأبجدية. إن الفيتامينات تنقسم إلى مجموعتين:
    1. المجموعة الأولى تذوب في الدهون وتشتمل على الفيتامينات (أ) A، (د) D، (هـ) E، (ك) K.
    2. المجموعة الثانية تذوب في الماء وتشتمل على فتامين (ج) C وأسرة فتامين (ب) B.
    وعلى الرغم من التقدم العظيم الذي احرزه العلم في أبحاث الفيتامينات فان هنالك بعض الأمور التي ما زالت غامضة والتي هي بحاجة إلى الكشف والبيان كما أنه لابد من أنواع جديدة من الفيتامينات التي ستكتشف كي يستفاد منها في معالجة بعض الأمراض.

    ما هو منشأ الفيتامينات؟
    إن منشأ الفيتامينات نباتي لكنها توجد في أعضاء الحيوان حيث تنتقل إليه عن طريق التغذية بالنبات. كما ان فيتامين (أ) و (د) ينشأ ويتكون في كبد الحوت من جراء طعامه بالعضويات البحرية النباتية المنتشرة في البحار.

    والعلم الحديث قد صنع الفيتامينات المكثفة المصنعة والمتنوعة وبشكل دوائي للذين لا يتيسر لهم التغذية من الطبيعة لعدم وجود بعض النباتات التي تحتوي تلك العناصر في بلادهم لكن اللذين يتغذون باستمرار وفق المجموعات الغذائية الأساسية لا حاجة لهم لأن يهتموا بالفيتامينات الدوائية إذ توجد في غذائهم الكميات الكافية من أنواع الفيتامينات التي يحتاجها الجسم.
     
    الفيتامينات أسئلة وإجابات Vitamins Q&A
    1. ما هي الفيتامينات؟
      الفيتامينات عبارة عن مواد عضوية توجد في الطعام وتعتبر أساسية للنمو ولإعادة بناء الأنسجة ولكي تقوم الأنسجة بوظيقتها بطريقة صحيحة.
    2. ما هو عدد الفيتامينات المتوفرة؟
      يوجد 13 فيتامينا. فبالإضافة لفيتامين أ A و ج C و د D و هـ E يوجد 8 فيتامينات تنتمي لمجموعة فيتامين ب B وهي الثيامين thiamin (ب1 أو B1)، ريبوفلافين riboflavin (ب2 أو B1)، بيريدوكسين pyridoxine (ب6 أو B6)، سيانوكوبولامين cynocobalamin (ب12 أو B12)، بيوتين biotin (ح أو H)، حمض الفوليك folic acid (ب ج أو Bc)، نياسين niacin (ع ع أو PP) و حمض البانتوثين pantothenic acid (ب5 أو B5)
    3. من أين جاءت كلمة فيتامين vitamin؟
      بعد أن تم الإكتشاف أن الطعام يحتوي على عوامل أساسية للحفاظ على صحة جيدة، قام العالم الأمريكي البولندي الأصل كازيمير فنك Casimir Funk بإطلاق تسمية فيامينات vitamins على هذه العوامل. والكلمة مشتقة من كلمتين لاتينيتين هما vita وتعني الحياة و amine التي ترمز للمركبات التي تحتوي على نيتروجين. ولاحقا تم الاكتشاف بأنه ليس جميع الفيتامينات تحتوي على نيتروحين ولكن لم يتم تغيير الإسم نظرا لإنتشار استعماله
    4. ما الفرق ببن الفيتامينات التي تذوب في الماء water-soluble وتلك التي تذوب في الدهون fat-soluble؟
      تقسم الفيتامينات إلى قسمين:
      - الفيتامينات التي تذوب في الماء وهي فيتامين ج و ب المركب (C و B complex)
      - الفيتامينات التي تذوب في الدهون وهي الفيتامينات أ، د، هـ، ك (A, D, E و K).
      الفيتامينات التي تذوب في الدهون يتم تخزينها في أنسجة الجسم. أما الفيتامينات التي تذوب في الماء (ما عدا فيتامين ب12) فإنه لا يمكن نسبيا تخزينها في الجسم، ولهذا يجب أن يتم تعويضها باستمرار
    5. ما سبب أهمية الفيتامينات؟
      تشارك الفيتامينات في التفاعلات الكيميائية الحيوية التي تقوم بتحويل الطعام إلى طاقة. وتعتبر الفيتامينات أساسية لاستمرار الوظائف المختلفة للجسم ولبناء أنسجة حديدة. فبدون الفيتامينات لا يمكن استمرار حياة البشر. ونقص الفيتامينات طويل الأمد يسبب اعتلالات صحية ممكن أن تسبب الوفاة في الحالات الشديدة جدا.
    6. ما هو نقص الفيتامينات المحجوب؟
      نقص الفيتامينات المحجوب يؤدي إلى ظهور أعراض عامة مثل الانفعال irritability، نقص أو إنعدام الشهية lack of appetite، الإرهاق أو التعب fatigue. فنقص الفيتامينات المحجوب المستمر على المدى القريب أو المتوسط يعيق الإحساس بالتمتع بصحة جيدة ويساهم في تطور الأمراض المزمنة
    7. ما هو بيتا كاروتين؟
      بيتا كاروتين يعتبر مصدر فيتامين أ (ريتينول retinol) وهو موجود في الطعام النياتي. وهو ينتمي لعائلة من المركبات يطلق عليها إسم كاروتينويدس crotenoids، والتي تعطي اللون البرتقالي والأصفر المميزين للغواكه والخضروات. وهو موجود أيضا في الخضروات الورقية ذات اللون الأخضر الداكن. أحيانا يطلق على البيتا كاروتين مسمى أو بروفيتامين أ proviatmin A (أو ما قبل فيتامين أ) لأنه يتحول إلى ريتينول retinol في الجسم. وحاليا تحاول الأبحاث اكتشاف وظائف أخرى للبيتا كاروتين
    8. هل تعطي الفيتامينات الطاقة؟
      كلا. ولكن تساعد الفيتامينات في تحويل الطعام إلى طاقة. فليس بمقدورك زيادة مقدرتك الفيزيائية بتناول كميات إضافية من الفيتامينات. والإستثناء الوحيد لهذا هو في حالة نقص الفيتامينات المحجوب، مثلا، بسبب تناول غذاء يومي غير متزن، وتعاني من الإرهاق كنتيجة لذلك، فإن تناول كميات إضافية من الفيتامينات لإعادة توازن الفيتامينات الطبيعي في الجسم يؤدي إلى تحسن في المقدرة الفيزيائية
    9. هل يمكن استبدال الفيتامينات بمحتويات الطعام الأخرى مثل المعادن؟
      كلا. لا يمكن استبدال أو الإستعاضة عن الفيتامينات بإي من محتويات الطعام الأخرى. والعكس صحيح، إذ لا يمكن استبدال أو التعويض عن محتويات الطعام الأخرى بالفيتامينات
    10. هل تسبب الفيتامينات زيادة الوزن؟
      كلا. فالفيتامينات لا تحتوي على سعرات حرارية. ولكن مستحضرات الفيتامينات التي تبتاع بالأسواق قد تحتوي على سعرات قليلة في طبقة السكر المغلفة. ولكن الكمية تعتبر قليلة جدا
    1. هل تناول الفيتامينات يزيد الشهية؟
      إذا كنت لا تحصل على الكمية الكافية من الفيتامينات وبالذات فيتامين أ، ب1 و ج A, B1 and C فإنك تفقد الشهية، وبالإمكان تصليح فقدان الشهية في هذه الحالة بتناول كميات إضافية من هذه الفيتامينات. أما إذا كنت تحصل على احتياجك المتزن من الفيتامينات فإن تناول كميات إضافية من الفيتامينات لن يؤثر على الشهية.
    2. هل يستطيع الجسم صناعة الفيتامينات التي تحتاجها؟
      كلا، ما عدى فيتامين د والنياسين، ولكنهما يصنعان بكميات قليلة لا تكفي. ولهذا يجب الحصول على احتياجات الجسم من الفيتامينات من مصارد خارجية.
    3. ما هو المقصود بفيتامين ب المركب؟
      يقصد بفيتامين ب المركب مجموعة الفيتامينات التي تحتوي على الثيامين thiamin (ب1 أو B1)، ريبوفلافين riboflavin (ب2 أو B1)، بيريدوكسين pyridoxine (ب6 أو B6)، سيانوكوبولامين cynocobalamin (ب12 أو B12)، بيوتين biotin (ح أو H)، حمض الفوليك folic acid (ب ج أو Bc)، نياسين niacin (ع ع أو PP) و حمض البانتوثين pantothenic acid (ب5 أو B5). وهي مجموعة الفيتامينات التي تذوب في الماء والتي يجب الاستمرار في التعويض عن ما يفقد منها من الجسم لأن فترة بقائها في الجسم قصيرة. ومع أنها تصنف تحت مجموعة واحدة فإن لكل فيتامين منها وظيفته الخاصة المميزة والفريدة.
    4. إذا كان قد تم تسمية الفيتامينات حسب التسلسل الأبجدي فلماذا يوجد عدة فيتامينات تنتمي للمجموعة ب؟
      بعد اكتشاف فيتامين أ تم اكتشاف فيتامين ب وظنوا أنه فيتامين واحد فقط، ولكن لاحقا تم اكتشاف أن فيتامين ب عبارة عن مجموعة من الفتيامينات التي تذوب في الماء. وللتفريق بين هذه الفيتامينات تم إضافة أرقام لأسمائها، ونتج عن ذلك الفيتامينات ب1، ب2 ... يوجد اليوم 8 فيتامينات في المجموعة ب. وواحد منها يطلق عليه إسم ب12، وهذا يدل على أنه قد تم إلغاء عدة مواد من هذه المجموعة ثبت أنها لا تنتمي لمجموعة الفيتامينات ب.
    5. لقد شاهدت الإسم فيتامين ع vitamin P و فيتامين ش vitamin U. هل هما فيتامينات؟
      كلا. فمجموعة البيوفلافونويد bioflavonoids ومنها هسبيريدين hesperidin و كورسيتين quercetin و روتين rutin يطلق عليها بالخطأ فيتامين ع vitamin P. مجموعة البيوفلافونويد توجد في الحمضيات والخصروات ولكنها لا تعتبر مواد غذائية أساسية. أما فيتامين ش vitamin U فهو شبيه بالفيتامينات pseudo vitamins ويوجد في الكرنب (ملفوف) cabbage والخضروات الخضراء وهو بالتأكيد ليس فيتامينا.
    6. ما هو فيتامين و vitamin F؟
      البعض يذكر فيتامين و عندما يشيرون إلى حمض اللينوليك linoleic acid، وهو عبارة عن حمض دهني أساسي essential fatty acid موجود في الدهون الغير مشبعة polyunsaturated fats مثل زيت دوار (تباع) الشمس sunflower والعصفر (قرطم أو هرد) safflower. حمض اللينوليك ليس فيتامينا.
    7. هل ما يطلق عليه ب15 و ب17 تعتبر فيتامينات؟
      حمض البانقميك pangamic acid واللاتريل laetrile والذين يطلق عليهما ب15 و ب17 غير معترف بهما كفيتامينات بواسطة الهيئات العلمية. وهذه التسميات مضللة وخطرة أيضا لأن تناول لاتريل عن طريق الفم بكميات كبيرة يؤدي إلى تحوله إلى مادة شديدة السمية يطلق عليها سيانايد cyanide بواسطة إنزيمات الجسم.
    8. هل تستطيع الحصول على جميع الفيتامينات التي تحتاجها من الطعام؟
      نعم، ولكن بشرط تناول وجبات متزنة وكافية. وهذا يشمل تناول الفواكه والخضروات، الحبوب والبقول، الحليب أو منتجاته، والبروتينات مثل اللحوم والبيض. فإذا كانت وجباتك لا تحتوي على أي من هذه المجموعات الأربعه بشكل دائم أو إذا كنت تتناول كميات قليلة أو كان عدد الوجبات قليل، فربما لا تحصل على جميع ما تحتاجه من الفتيامينات من الطعام.
    9. ما هو أفضل مصدر غذائي لفيتامين أ و ج A & C؟
      الخضروات الصفراء والبرتقالية والخضراء الورقية غنية بالبيتا كاروتين. الكبد، البيض، الحليب، الزبدة والسمن تعتبر مصادر ممتازة لفيتامين أ. ومن المصادر الغنية بفيتامين ج ، الفواكة الحمضية ، الفراولة (الفريز) strawberries ، القرنبيط (الزهرة) cauliflower ، البركولي (نوع من أنواع القرنبيط الأخضر الصغير) broccoli ، الكرنب (الملفوف) cabbage، البطاطس potatoes ، والبندورة (الطماطم) tomatoes.
    10. كيف أعلم إذا كنت أتناول ما أحتاجه من الفيتامينات؟
      الطريقة الوحيدة الأكيدة لمعرفة ذلك هي قياس مستوى الفيتامينات في الدم. ولكن تم التعارف على أن من لا يحصل على احتياجاته من الفيتامينات لمدة طويلة فهو يعاني على الأقل من حالة نقص في الفيتامينات حدية (قريبة من الحد الأدنى لتركيز الفيتامينات) marginal vitamin deficiency وربما يعاني من فقدان للشهية ، الإرهاق ، قلة التركيز، الانفعال والتوتر irritability ، كسل أو نوم مستغرق (صعوبة الاستيقاظ من النوم) وأرق lethargy & insomina. فإذا كنت لا تعاني من أي من هذه الأعراض وكنت مهتم بتناول وجبات متزنة فبإمكانك القول بأنك تتناول كفايتك من الفيتامينات.
      1. ماذا يحدث إذا لم أتناول ما أحتاجه من الفيتامينات لمدة يوم أو يومين؟
        إذا كنت عادة تحصل على احتياجاتك من الفيتامينات وكنت صحتك جيدة، فإن النقص في الفيتامينات لمدة أسبوع أو حتى أسبوعين لن يؤذيك. ولكن لو كانت وجباتك الغذائية غير متزنة وكنت تعاني من نقص مزمن في الفيتامينات، فسوف تعاني من أعراض نقص الفيتامينات.
      2. هل أحصل على ما أحتاجه من فيتامين د إذا كنت أقضي وقتا طويلا في التعرض لضوء الشمس؟
        يستطيع الشخص البالغ العادي الحصول على احتياجه من فيتامين د عن طريق التعرض لضوء الشمس بشكل كافي. ولأن فيتامين د ضروري لنمو وتطور الهيكل العظمي فإن احتياجات الرضع، الأطفال، الحوامل والمرضعات من فيتامين د تكون أكبر. وتشير الدلائل على أن كبار السن ربما يحتاجوا إلى كميات إضافية من فيتامين د لأن الجلد يفقد مقدرته على تصنيع فيتامين د مع تقدم السن.
      3. هل من الممكن أن أعاني من نقص في الفيتامينات بدون إدراك ذلك؟
        ربما نعم. فحالات النقص في الفيتامينات تنشئ ببطء وبشكل تدريجي، وفي المراحل الأولى ربما لا يوجد أعراض واضحة. يطلق على هذه المرحلة حالة نقص حدية في الفيتامينات (قريبة من الحد الأدنى لتركيز الفيتامينات) subclinical or marginal vitamin deficiency وربما تترافق بفقدان للشهية، الإرهاق، قلة التركيز ، الانفعال أو التوتر irritability ، كسل أو نوم مستغرق (صعوبة الاستيقاظ من النوم) أو أرق lethargy or insomina.
      4. هل يوجد عادات أو مراحل معينة من الحياة يكون فيها تناول الفيتامينات ضروري بشكل خاص؟
        نعم. فعادات التغذية السيئة أو الغير صحية تكون منتشرة بين المراهقين، المسنين، ومتبعي الريجيم. أما الحوامل والمرضعات، المدخنين، والنساء اللواتي يستعملن حبوب منع الحمل تزداد احتياجات الفيتامينات لديهم. ولهذا تجد الكثير من الأطباء يصفون الفيتامينات والمعادن للحماية من نقص الفيتامينات المتوقع.
      5. ما هي الفيتامينات التي أحتاجها كامرأة حامل أو مرضع؟
        بسبب زيادة الطلب على الجسم من الجنين أو الرضيع، فإن الحوامل والمرضعات تزداد احتياجاتهن لفيتامين أ و ج A & C، ب1، ب6، ب12، حمض الفوليك ولمعدن الحديد والكالسيوم. هذه الزيادة في متطلبات التغذية تستدعي الإنتباه ويجب استشارة الطبيب قبل تناول مستحضرات الفيتامينات والمعادن.
      6. أحاول أن أنقص وزني ولذلك فأنا أتناول وجبات أقل. هل هذا يعني بأني أحصل على ما أحتاجه من الفيتامينات؟
        الريجيم الغذائي أو النظام الغذائي لإنقاص الوزن أصعب مما تتصور. فأخصائي التغذية يوافقون على أنه من الصعب الحصول على جميع احتياجات الفيتامينات بواسطة نظام غذائي يومي يحتوي على 1600 سعرة حرارية أو أقل. ولهذا فإنه ينصح بتناول فيتامينات إضافية في حالة الرغبة باتباع نظام غذائي لفترة طويلة.
      7. لماذا يعاني كبار السن من صعوبة في الحصول على احتياجاتهم من الفيتامينات؟
        في الغالب يعاني كبار السن من نقص في الشهية ويميلون لأكل كميات قليلة. ويوجد أيضا عوامل أخرى تؤدي إلى تكون عادات تغذية سيئة مثل مشاكل الأسنان، الصعوبات المالية، الوحدة وبالتالي عدم الرغبة في تجهيز الوجبات. وبما أن التقدم في السن ربما يؤدي إلى سوء امتصاص الفيتامينات من الأمعاء فإنه ينصح بتناول وجبات معززة بالفيتامينات أو مستحضرات الفيتامينات للمحافظة على الصحة.
      8. هل تناول أقراص منع الحمل يزيد الاحتياج للفيتامينات؟
        من المعروف أن الإستروجين estrogen في أقراص منع الحمل يؤثر في توازن الفيتامينات وبالذات فيتامين ب6. فإذا كانت أقراص منع الحمل تحتوي على تركيز مرتفع من الإستروحين فإنه ينصح بتناول كميات إضافية من فيتامين ب6 وحمض الفوليك. ويجب استشارة الطبيب قبل تناول مثل هذه المستحضرات.
      9. هل تؤثر الأدوية على احتياجاتي من الفيتامينات؟
        الإستعمال الدائم لبعض الأدوية قد يؤثر على توازن الفيتامينات عن طريق التأثير على امتصاص الفيتامينات، طريقة الاستفادة منها، طريقة تخزينها، ومعدل طرحها من الجسم. فمثلا بعض المضادات الحيوية تؤثر على احتياجاتك من فيتامين ب2 و ج، أقراص منع الحمل تؤثر على ب6 وحمض الفوليك، المهدئات على ب2، المسكنات على حمض الفوليك وفيتامين ج، ومدرات البول على حمض الفوليك.
      10. هل تجهيز الوجبات يدمر الفيتامينات في الطعام؟
        لأن الفيتامينات تتأثر بالحرارة، الرطوبة، الهواء والضوء فهي معرضة للتدمير أثناء التجهيز. معظم ما يفقد بسبب التدمير بالحرارة (تبيض أوراق النبات blanching ، البسترة pasteurization ، التعقيم sterilization) . من الممكن حدوث ذلك أثناء مراحل التعليب أو حتى التجميد ، لأن الطعام المجمد تنزع منه مواد فعالة أولا بواسطة التبيض blanched لوقف نشاط الإنزيمات وقتل الميكروبات.
     
    الخيارات الغذائية السليمة Good food choices

    بصفة عامة يجب أن تشتمل الوجبات وبالذات الحمية (الريجيم) على جميع الأغذية ، فلا وجود لأغذية جيدة وأغذية سيئة. إلاّ أن بعض الأنواع يجب أن تؤكل بكميات أكبر في حين يجب أن يؤكل البعض الآخر بشكل مقتصد.

    ما هي كميات الكربوهيدرات والبروتينات والدهون التي يجب أن أتناولها ؟
    يجب أن تتكون الحمية الصحية من الكربوهيدرات والبروتينات والدهون بالنسب التالية:




    ويساعدك هرم الأغذية ، أدناه ، على تحديد المقادير التقريبية من الأغذية التي ينبغي أن تتناولها. بشكل عام ، ولضبط وزنك وتحسين صحتك ، حاول تناول المزيد من الأغذية التي تقع في أسفل الهرم والقليل من تلك التي يقع في رأسه. وبتناول تلك الأغذية بشكل مقتصد تتكون لديك حمية متوازنة بدون الكثير من السعرات الحرارية الزائدة.



    استخدم المقادير المحددة لكل نوع من الطعام كي تكون نظامك اليومي للاكل
     
     
    السمنة (زيادة الوزن) Obesity



    مرض خطير اسمه السمنة



    قد ينظر الكثير إليها على أنها أمر بسيط، وقد ينظر البعض على أنها مجرد منظر غير مقبول أو تشويه لجمال أجسادنا، وقد يفطن القليل إلى خطورتها ومع ذلك يقفوا مكتوفي الأيدي غير قادرين على إيقافها.

    لكل هؤلاء ولك عزيزي نقول - أحترس من مرض خطير اسمه السمنة، ومن الواجب أن نتذكر دائما أنها مرض، وليست بالمرض البسيط فحسب بل تعد مرضا من الأمراض الخطرة، إنها مرض من أمراض عصرنا الحديث.

    ما هي السمنة؟
    السمنة هي زيادة وزن الجسم عن حده الطبيعي نتيجة تراكم الدهون فيه، وهذا التراكم ناتج عن عدم التوازن بين الطاقة المتناولة من الطعام والطاقة المستهلكة في الجسم.

    الغذاء وأنواعه
    لا يخرج تركيب أي مادة غذائية تتناولها عن العناصر الغذائية التالية:
    1- الكربوهيدرات
    2- الدهون
    3- البروتينات
    4- المعادن والفيتامينات
    5- الماء
    لكل عنصر من هذه العناصر دور هام في إمداد الجسم بالطاقة. وتختلف الأغذية في محتوياتها من هذه العناصر فبعض الأغذية تحتوي على جميع العناصر الغذائية ولكن بنسب متفاوتة في حين أن بعضها تحتوي على عنصر واحد أو عنصرين فقط، فمثلا الفواكه تحتوي على الكربوهيدرات أكثر من أي عنصر آخر والخبز والحليب يحتوي على الكربوهيدرات أكثر ثم البروتينات فالدهون، واللحوم تحتوي على البروتينات أكثر ثم الدهون فالكربوهيدرات، والسكر يحتوي فقط على الكربوهيدرات.

    فإذا ما تناول الإنسان الكربوهيدرات تتحطم في جسم الإنسان إلى سكريات أحادية بسيطة (الجليكوز) وذلك ليستخدم مباشرة كوقود ليمد جسم الإنسان بالطاقة، كما يخزن جزء منه في الكبد على صورة جلايكوجين وما زاد عن الحاجة بعد ذلك يتحول إلى دهون تخزن في الأنسجة الدهنية للجسم. أما البروتينات فإنها تتحلل إلى مركبات بسيطة تمتص إلى الأنسجة والعضلات أو أنها تتحول إلى جليكوز لاستخدامه كطاقة فورية، أو أنها تتحول إلى دهون تخزن في الأنسجة الدهنية لجسم الإنسان. أما إذا تناولت الدهون فإنها إما تتحول إلي جليكوز تستخدم مباشرة لإنتاج الطاقة الفورية أو أنها تخزن في الأنسجة الدهنية لجسمك.
    الطاقة الفورية
    ما هي الطاقة الفورية وكيف يمكننا حسابها وكمية احتياجنا لها؟

    إن الطاقة التي يحتاجها جسم الإنسان تنقسم إلى قسمين:
    1. طاقة أساسية وهي التي يحتاجها جسم الإنسان لنشاطاته الغير إرادية مثل دقات القلب والتنفس وحركة الأمعاء وغيرها. وعادة ما تعادل 50-70% من إجمالي الطاقة اليومية التي يحتاجها الشخص النشيط جدا، و 40-50% إذا كان الشخص متوسط النشاط، و30-40% إذا كان الشخص غير نشيط.
    2. طاقة النشاط والحركة وهي التي تنتج عن استخدام الإنسان لها خلال يومه كالمشي والسباحة والحركة بصفة عامة.
    وتحسب الطاقة بما يسمي بالسعرات الحرارية (الكيلو وات) Calorie فكل حركات جسم الإنسان الإرادية أو الغير إرادية تقاس بهذا المقياس، وهي الحرارة المطلوبة لرفع درجة حرارة واحد كيلو جرام من الماء درجة مئوية واحدة، علما بأن كل جرام واحد من الكربوهيدرات أو البروتينات يعطي حوالي أربع سعرات حرارية وكل جرام من الدهن يعطي حوالي تسع سعرات حرارية.

    ويمكننا حساب احتياج الإنسان من الطاقة باستخدام المعادلة التالية:
    إذا كان الشخص نشيطا = الوزن × 40إذا كان الشخص متوسط النشاط = الوزن × 37إذا كان الشخص قليل النشاط = الوزن × 34
    وعادة ما يحتاج الإنسان العادي المتوسط الوزن حوالي 2960 سعرا حراريا
    كيف يمكن قياس السمنة؟
    1. دليل كتلة الجسم
    إن من أفضل الطرق التي يمكن أن تحدد إذا ما كان وزنك طبيعي أم لا هي ما تسمى بطريقة دليل كتلة الجسم Body Mass Index أو BMI وذلك حسب المعادلة التالية:
    BMI = الوزن (بالكيلو جرام) ÷ الطول (بالمتر المربع)
    اضغط هنا لحساب دليل كتلة جسمك
    فإذا كانت النتيجة أقل من20فإن الوزن يكون دون الطبيعيوإذا كانت النتيجة بين20-25فإن الوزن يكون طبيعيوإذا كانت النتيجة بين25-30فإن الوزن يكون زائد عن الطبيعي
    وإذا كانت النتيجة بين30-35فإن الشخص يعتبر بدينا
    وإذا كانت النتيجة بين35-40فإن الشخص يعتبر بدينا جدا
    وإذا كانت النتيجة أكثر من 40فإن الشخص يعتبر مفرط في البدانة

    مثال لحساب دليل كتلة الجسم حسب المعادله (الوزن بالكيلو جرام تقسيم الطول بالمتر المربع) فإذا فرضنا ان الوزن 98 كيلو والطول 172 سم تكون النتجيه:
    • تحويل الطول من سم إلى متر = 172 سم ÷ 100 = 1.72 م
    • تحويل الطول من متر إلى متر مربع = 1.72 × 1.72 = 2.96 م2 (متر مربع)
    • إذا دليل كتلة الجسم = 98 كجم ÷ 2.96 = 33
    وهذا يدل على أن الشخص بدينا
    غير أن هناك بعض الاستثناءات لاستعمال دليل كتلة الجسم منها على سبيل المثال لا الحصر:
    • الأطفال في طور النمو
    • النساء الحوامل
    • الأشخاص ذوي العضلات القوية كالرياضيين
    2. شريط القياس
    يعتبر شريط القياس من التقنيات المستخدمة في قياس الوزن، وذلك بقياس محيط الخصر. وتعتبر الدهون المتراكمة حول الخصر أشد خطرا من الدهون الموجودة في محيط الأرداف أو في أي جزء آخر في الجسم. فتراجع قياس الخصر يعني تراجع أو انخفاض كمية الدهون في الجسم. والجدول أدناه دليل مهم في هذا الصدد:

    الجنسخطر شديدخطر شديد فعليالذكورأكثر من 94 سمأكثر من 102 سمالإناثأكثر من 80 سمأكثر من 88 سم

    ما هي مسببات السمنة؟
    1. النمط الغذائي: حيث أنه من المؤكد أن التهام الغذاء بسعرات حرارية عالية مع عدم صرف هذه السعرات يؤدي إلى تراكم الدهون في جسم الإنسان علما بان الدهون لها كفاءة أعلى من الكربوهيدرات والبروتينات في التكتل في أنسجة الجسم الدهنية. وأفضل مثل على ذلك أن انتشار ما يسمى بالوجبات السريعة الغنية بالسعرات الحرارية في الدول الغربية ودول أخرى أدت إلى انتشار السمنة والأمراض المصاحبة لها في أجزاء كثيرة من العالم لم تكن تظهر فيها من قبل. ولو أردنا أن نكون صادقين مع أنفسنا فإنها السبب الأول والأهم، وهي السبب الأوحد في 90% من حالات السمنة
    2. قلة النشاط والحركة: من المعروف أن السمنة نادرة الحدوث في الأشخاص الدائبي الحركة أو اللذين تتطلب أعمالهم النشاط المستمر ولكن يجب أيضا أن نعرف أن قلة حجم النشاط بمفرده ليس بالسبب الكافي لحدوث السمنة. لا شك أن النشاط والحركة لها فائدة كبيرة في تحسين صحة الإنسان بصفة عامة ويمكن أن نوجز النشاط والحركة بكلمة واحدة هي الرياضة. فقد أشارت الدراسات أن للرياضة دورا في تخفيض نسبة الدهون وجليكوز الدم كما أن لها دورا في نشاط الأنسولين واستقبال أنسجة الجسم له، ولكن هل هذه النسبة كبيرة لدرجة الاعتماد عليها في إنقاص الوزن؟ الإجابة على هذا السؤال هو لا، حيث أن الدراسات التي أجريت في هذا المجال جاءت متضاربة لدرجة أنه لا يمكن أن نوصى للبدين بالرياضة كأساس لتخفيض وزنه، ولكن يمكنها أن تكون عاملا مساعدا وخاصة لتخفيف الترهلات من جسم البدين الذي أنقص وزنه. ومثالنا على ذلك لو أنك مارست السباحة أو الجري لمدة ساعة كاملة دون توقف فإنك ستصرف حوالي 170 سعراً حرارياً فإذا توقفت بعدها وشربت كوباً من البيبسى وقطعة صغيره من الشوكولاته فإنها ستعطيك 500 سعراً حرارياً.
    3. العوامل النفسية: هذه الحالة منتشرة في السيدات أكثر منها في الرجال. فحين يتعرضن لمشاكل نفسية قاسية ينعكس ذلك في صورة التهام الكثير من الطعام.
    4. اختلال في الغدد الصماء: وهو السبب الملائم دائما في حالات السمنة، من المعتاد والشائع أن نسمع القول (لقد قال الطبيب لي إنها اختلال بغددي الصماء). ومرة أخرى وحتى نكون صادقين مع أنفسنا فإنها حالة نادرة جدا وليست بالسبب في معظم الأحوال.
    5. الوراثة: أيضا يجب أن نعلم أن هذا العامل بمفرده ليس مسؤولا عن السمنة وقد لا يكون مسؤولا البتة.
    مما سبق يتضح لنا أن أهم سبب لحدوث السمنة هو تناول كميات من الطعام أكبر مما نحتاج.
    السمنة وأمراضها
    من المناسب الان أن نتعرف على مضاعفات هذا المرض:
    1. السمنة وأمراض القلب والموت المفاجئ
      هل تعلم أنه من النادر ما تجد معمراً بديناً!، قد تكون هذه النظرية فيها شئ من المغالطة ولكنها مؤشراً عاماً للبدينين بدانة مفرطة بأهمية تخفيض وزنهم. فالوزن الزائد هو حمل زائد على القلب والرئتين فيحتاج كل منهما إلى مجهود مضاعف.

      ورغم عدم معرفة العلاقة بين السمنة وأمراض القلب وتصلب الشرايين إلا أنها علاقة موجودة وإن كانت هذه العلاقة تتعلق أيضاً بطبيعة ونوع الغذاء الذي يتناوله البدين حيث أنه يميل إلى تناول الأغذية الغنية بالدهون أو المقلية أكثر من ميله لتناول البروتينات أو الكربوهيدرات وتناول مثل هذه الأصناف يرفع نسبة الكولسترول في الدم وهذا هو عامل الخطورة الأول لأمراض القلب.

      أما علاقة السمنة بأمراض القلب والموت المفاجئ فهي علاقة تعتمد على مدة البدانة أو عمرها عند الشخص. وجدت بعض الدراسات أن استمرار السمنة لمدة تزيد عن 10 سنوات تزيد نسبة التعرض لأمراض القلب والموت المفاجئ، بالذات عند الإصابة بالسمنة في مرحلة الطفولة أو في مرحلة الشباب الأولى.
    2. السمنة ومرض السكري
      مما لا شك فيه أن هناك علاقة قوية بين السمنة ومرض السكري (الغير معتمد على الأنسولين) غير أننا يجب أن لا نغفل عن أنه توجد أسباب أخرى مثل الوراثة والجنس والأماكن الجغرافية وغيرها، ولكن ما علاقة السمنة بمرض السكري؟

      إن كل خلية عليها مواد تستقبل هرمون الأنسولين الذي يحرق الجليكوز لينتج الطاقة هذه المواد تسمي مستقبلات الأنسولين وإذا لم توجد هذه المستقبلات أو قل عددها فإن الأنسولين لن يعمل على هذه الخلية وبالتالي لن يستفاد من الجليكوز فترتفع نسبته في الدم. وهذه المستقبلات نسبتها ثابتة على الخلية الدهنية العادية فإن زاد حجم الخلية كما هي الحال في البدين فإن عدد المستقبلات تكون قليلة
      بالنسبة لمساحة الخلية الكبيرة الحجم. ونصيحتنا لكل بدين تخفيض وزنه حيث أنه العلاج الأمثل لمرضى السكر إذ أن تخفيض الوزن يؤدي إلى تحسين حالة إفراز الأنسولين واستقباله عند هؤلاء المرضى.
    3. السمنة وارتفاع ضغط الدم
      يكفينا القول أن نسبة ارتفاع ضغط الدم بين البدينين تصل إلى ثلاث أضعاف نسبته بين العاديين وأن تخفيض الوزن مع التقليل من تناول ملح الطعام عند مرتفعي ضغط الدم حسن حالة ضغطهم في حدود تصل إلى 50%.
    4. السمنة والمفاصل والأربطة
      السمنة حمل زائد أيضا على مفاصل الجسم وأربطته ويظهر ذلك في صورة آلام متعددة بالمفاصل.
    5. السمنة والجلد
      السمنة تزيد كمية الانثناءات في الجلد ويكون ولذلك يكون الجلد عرضة للالتهابات والإصابات الفطرية والبكتيرية إلى جانب عدم تحمل الطقس الحار.
     
    كيفية اختيار وتجهيز الأطعمة

    الخضار والفواكه
    • تجنب دائما قلي الخضار. يمكن الاستغناء عن دلك بالغلي أو بالغلي البطيء أو على البخار وذلك للحفاظ على قيمتها الغذائية وإبعاد الدهون
    • اصف الليمون أو الثوم أو الخل أو الخردل أو الكاتشب إلى الخضار بدل الزبدة وصلصة الكريما والمايونيز وقد تكون أشهى وأطيب
    • جرب مزيج الخردل وخل البلسم في خلطة أو تتبيلة dressing السلطة بدل خلطة الزيت والكريما.
    • ابتعد ما أمكن عن البطاطا المقلية واطبخ البطاطا المقطعة والمتبلة بالتوابل في مقلاة غير قابله للالتصاق.
    • تجنب الأفوكادو وجوز الهند والزيتون لاحتوائها على كميات عالية من الدهن
    • اكثر من التوابل والبهارات لإعطاء نكهة خاصة تغني عن الدهنيات
    • يعد البلح خالي من الدهن تماما لكنه كثير السكر. إذ تعادل حبتان أو ثلاث منه حبه فواكه واحدة


    مشتقات الحليب
    • اشتر اللبنة والحليب واللبن الخالي من الدسم أو قليل الدسم
    • استبدل كريما الطبخ المركز (35% دهنيات) باللبن الخالي من الدسم. يمكنك تكثيف الصلصة بإضافة رشة ص الطحين إلى اللبن
    • تختلف كميه الدهن في الجبنة. فبينما تتركز في القشقوان والجبنة الصفراء بأنواعها ، تقل في الجبنة الطرية البيضاء مثل العكاوي والحلوم المخفف وغيرها
    • بإمكانك استبدال القشطة بالمهلبية المحضرة ص حليب قليل الدسم أو مشتقاته

    اللحوم والسمك والدجاج
    • تجنب لحم الضأن (الغنم) واستبدله بالبقر والعجل لأنها قليلة الدهن وإذا أمكنك استبدلهما بالسمك والدجاج
    • اختر اللحم قليل الدهن مثل الفيليه والفيليه الهشة
    • انتزع جلد الدجاج واكثر من لحم الصدر
    • اكتر من السمك المشوي أو المطبوخ بالحامض والتوابل واحذر المقلي منه
    • تجنب التونة بالزيت واستبدله بالتونة بالماء
    • من المستحب الابتعاد عن لحم الأعضاء مثل الطحال والكبد والنخاعات
    • يحتوي المارتديلا والهوت دوغ على كميات عالية من الدهن. استبدله بصدر الديك الرومي (الحبش)

    الحبوب والأرز والمكرونة والبقول
    • مع المكرونة ابتعد عن صلصات الكريما والجبنة . يفضل تقديم صلصات البندورة والخضار
    • حضر أطباق الأرز والحبوب والمكرونة بطريقة الغلي في الماء ، دون إضافة الزيت أو الزبدة على قدر أو طنجرة الطبخ
    • احرص على اختيار الحبوب الكاملة ومشتقاتها

    الحلويات
    • ابتعد بقدر الإمكان عن الشوكولاته والكاتو والدوناتس (الكعك المحلى المقلي)
    • إن الحلويات العربية كثيرة الدهن والسكر
    • قم بتحضير المغلي دون إضافة اللوز أو الجوز أو جوز الهند ، وحضر المهلبية بالحليب القليل الدسم أو مشتقاته
    • اختر الهلام (الجلي) jello الخالي من السكر والدسم
    • حضر القطايف بدون قلي واحشوها بطريقة خفيفة
    • السوربت sorbet هي بديل عن البوظة الأيسكريم . كما أن البوظة خفيفة الدسم متوفرة في الأسواق بأنواع كثيرة


    الطبخ
    • استعمل الطناجر (القدور) الغير قابلة للالتصاق لتفادي إضافة الزيت أو السمن
    • استبدل الزيت والسمن والزبدة بزيت الطبخ الرشاش cooking oil spray
    • تخلص من الدهن الذي يمكن رؤيته في اللحم والدجاج
    • استعمل زلال بيضتين بدل البيضة الكاملة مع الصفار في طبختك
    • اتبع طريقة الغلي والشواء والطبخ والقلي الخفيف مع التحريك السريع
    • ضع غطاء من رقاقة الألمنيوم aluminum foil على اللحم أو الدجاج أو السمك أثناء طبخها في الفرن للاحتفاظ بعصيرها ونكهتها
    • يمكنك تكثيف الصلصة أو الحساء (الشوربة) بإضافة قليل من الطحين أو بوريه البطاطا بدل الكريما
    • أخفض كمية الزيت إلى النصف حتى لو تطلبت الوصفة الكمية الكاملة. فانك لا تلاحظ الفرق ، ولكن خصرك سريع التأثر
    • أضف التوابل والبهارات إلى طبختك وخفف من الزيت والسمن والدهن


    التسوق
    • لا تذهب للتسوق خاوي المعدة
    • اكتب قائمة بالأغراض والتزم بها أثناء تسوقك
    • اكثر من شراء الفواكه والخضار ، والأرز ، وأنواع المكرونة المختلفة
    • ابتعد عن الأقسام التي تعرض أطايب المأكولات ومغرياتها
    • ابحث عن الخيارات الخالية من الدهن أو خفيفة الدسم
    • اقرأ المعلومات والمحتويات الملصقة على الأطعمة وحاول اختيار الأطعمة التي لا يتجاوز الدهن فيها 30%


    الوجبات الخفيفة

    • لا بد من الشعور بالجوع ما بين الوجبات. ومن الصعب مقاومة الوجبات السريعة والدسمة. لذلك قم بتجهيز اللائحة التالية كوجبات خفيفة:
      • الفوشار (البوب كورن) المحضر بطريقة خفيفة في المايكرويف
      • الفواكه المقطعة والمغمسة باللبن قليل الدسم
      • الخضار المقطعة والمغمسة بمزيج من النعناع واللبن
      • كعكة الأرز
      • اللبن المثلج بنكهات مختلفة خفيف الدسم
      ابتعد قدر الإمكان عن المكسرات ورقائق البطاطا (شيبس) chips والشوكولاته. فهي لذيذة لكن غنية بالدهنيات

    دعوات الغداء أو العشاء خارج البيت
    • لا تخرج للعشاء على معدة خاوية. واحرص على تناول وجبه خفيفة قبل الخروج
    • اكثر من مقبلات الخضار بدل الخبز والزبدة ورقائق البطاطا والمكسرات
    • اطلب الصلصة والمتبلات منفصلة. بحيث يمكنك إضافة الكمية التى تريدها إلى طبقك باستعمال الشوكة
    • ابدأ بتناول السلطه
    • تجنب الأطعمة المقلية وتقيد بالمشوي منها
    • استبدل البطاطا المقلية بالبطاطا المطبوخة أو المكرونة المغلية بالماء
    • إن صحتك حقا عليك. فلا تلزم نفسك بالوجبة المعروضة أو الأكبر إذا كانت اقل كلفة وأكثر في السعرات الحرارية والدهنيات
     
    خدعوا البدين حين قالوا...
    Overweight people deceived when told
    الدكتور محيي الدين عمر لبنية - استشاري تغذية بمستشفى الملك فهد - بالمدينة المنورة
    • إن تناول ثمار الجريب فروت وعصيره يساعدان في حرق الأغذية في الجسم .
    • إن خل التفاح يفيد في حرق الدهون في الجسم.
    • إن تجفيف الخبز أو تحميصه في الفرن يقللان محتواه من السعرات الحرارية.
    • أفضلية استعمال زيت الذرة في تحضير أطباق الطعام لأنه يوفر سعرات حرارية أقل من الزيوت الأخرى .
    • أن زيت الذرة وزيت الزيتون فقط خاليان من مركب الكوليسترول وليس جميع الزيوت النباتية.
    • عدم تناول الأغذية النشوية كالخبز والأرز والبطاطس والمكرونة في الطعام لإنقاص الوزن.
    • إن الإكثار من شرب الماء يسبب حدوث البدانة.
    • حرية استعمال سكر الفواكه (الفركتوز) في تحلية المشروبات الباردة والساخنة.
    • هناك مراهم للجلد يفيد استعمالها في إذابة الدهون من الجسم.
    • إن استخدام حزام إنقاص الوزن وثوب التعريق يفيدان في إنقاص الوزن.
    • إن استعمال حمامات الساونا والتدليك يسببان حرق الدهون في الجسم.
     
    ماذا عن أكل ثمار الأناناس والرمان لإنقاص الوزن ؟

    هناك اعتقاد شائع بين بعض زائدي الوزن عن فائدة تناول بعض الأغذية مثل ثمار الجريب فروت والأناناس والرمان أو عصائرها الطازجة يزعم أنها تذيب الدهون في جسم الإنسان أو تساعد على احتراق الأغذية الأخرى ، ويتناول بعض السُمان في برنامجهم الغذائي لإنقاص أوزانهم ثمار الأناناس Ananas sativus اعتقادا بأنها تساعد في حرق الأغذية الأخرى في أجسامهم, وتحتوي ثماره على العناصر الغذائية التالية: 0.3 % بروتين و 0.1 % دهن ويوفر كل مئة جرام من عصيره 30 سعر حراري، وحوالي 12 ملجم كالسيوم و 0.3 ملجم حديد و 60 وحدة دولية فيتامين أ و 0.05 ملجم فيتامين ب1 و 0.02 ملجم فيتامين ب2 و 0.1 ملجم حمض نيكوتنيك و 26 ملجم فيتامين ج ، وفي الواقع لا تتوفر أدلة علمية عن فائدة تناول ثمار الأناناس أو عصيرها في حرق الأغذية المأكولة معهما في الطعام.

    كما يعتقد أشخاص آخرين يشتكون من زيادة الوزن بفائدة تناولهم حبات ثمار الرمان الحامض أو عصيره الطازج في المساعدة على حرق الأغذية التي يتناولونها , قد يعزى ذلك لمذاقه الحمضي بشكل يشابه تأثير شرب الخل , ويحتوي عصير ثمار الرمان على المكونات التالية: 80% ماء و 1% بروتين و18% كربوهيدرات منها أحماض عضوية ويوفر كل مئة جرام منه 77سعرا حراريا و 0.7 ملجم حديد و 0.02 ملجم فيتامين ب1 و 0.03 ملجم فيتامين ب2 و 0.2 ملجم حمض نيكوتنيك و 8 ملجم فيتامين ج .


    وفي الحقيقة لا يفيد شرب عصير الرمان في حرق الدهون في الجسم وإنقاص الوزن وإنما يساهم في توفير بعض احتياجات الجسم من الطاقة والفيتامينات والأملاح المعدنية الموجودة فيه
     
    الإبر الصينية لإنقاص الوزن.. هل هي خيال صيني؟
    Chinese Acupuncture for weight loss.. Is it Chinese fiction?


    يتزايد إقبال الأشخاص البدناء على استعمال الوخز بالإبر الصينية والأدوات والأجهزة التي تعمل على أساس مبدئها العلمي بهدف التخلص من الوزن الزائد في أجسامهم ويدعي مؤيدوها انه يؤدي ضغط منطقة محددة أو أكثر في جسم الإنسان أو في أذنه إلى تثبيط مركز شهيته للطعام في الهيبوثلامس بالمخ فيقل شعوره بالجوع عند إتباعه حمية غذائية قليلة السعرات الحرارية توصف له ويحس بالشبع بعد تناول القليل من الطعام وليس لهذه الطريقة أثار جانبية على الصحة ولا يتعارض استخدامها مع أي طريقة علاجية أخرى.

    طريقة استخدامها


    في برنامج إنقاص الوزن توضع إبرة صغيرة جدا قطرها حوالي ملليمتر واحد في مكان واحد أو أكثر يقال إنها المسئولة عن الشعور بالجوع في الأذن ثم تزال بعد مرور فترة من الزمن وتستعمل هذه الإبر على شكل جلسات علاجية في عيادات خاصة بالوخز بالإبر الصينية أو توضع قطعة صغيرة من الفضة في منطقة معينة في أذن البدين ثم توصل بجهاز خاص يعطي ذبذبات خفيفة لإثارتها أو يضغط البعض ما يشبه حلقا معدنيا على منطقة معينة في الأذن ثم يترك فترة من الزمن تصل إلى أسابيع ويتبع خلالها الشخص البدين حمية غذائية قليلة السعرات الحرارية توفر 1000 - 1500 سعر حراري كل يوم يحددها اختصاصي التغذية أو خبير الإبر الصينية.


    فعاليتها في إنقاص الوزن
    يدعي مؤيدو هذه الطريقة إن الوخز بالإبرة يثبط نشاط مركز الشهية للطعام في الهيبوثلامس بالمخ تؤدي إلى إضعاف شعور السمين بالجوع فيحس بالشبع بعد تناوله القليل من الطعام عبر إشارة يحملها العصب الحائر Vagus Nerve إليه كما تسرع معدل حرق العناصر المنتجة للطاقة في خلايا الجسم وبالتالي ينقص وزنه وليس لهذه الطريقة أثار جانبية على صحة الإنسان ولا يتعارض استخدامها مع أي طريقة علاجية أخرى له ويمكنه استعمالها مهما كان عمره.


    ويقول معارضو استعمال الإبر الصينية في برامج إنقاص الوزن: تعزى فعالية هذه الطريقة في إنقاص وزن السمان عند حدوثه أساسا إلى النظام الغذائي قليل السعرات الحرارية المستعمل فيها كما قد يكون الوخز بالإبر الصينية ذا تأثير نفسي على مستعمله تذكره وتشجعه على تحقيق رغبته في إنقاص وزنه وهناك ضرورة إجراء المزيد من الدراسات العلمية على استخدام الإبر الصينية على عدد اكبر من حيوانات التجارب لاستخلاص نتائج أخرى تؤكد فائدتها في إنقاص الوزن أو تنفيها.
     
    حمية الدكتور أتكينز لإنقاص الوزن ..... خاطئة


    ابتكر الدكتور ألبرت أتكينز Dr.Albert Atkins نظام غذائي لإنقاص الوزن عرف باسمه حمية الدكتور أتكينز Dr. Atkins diet وألف كتابا عنوانه ثورة الريجيم Revelutionary regimen بيع منه عدد لا يحصى من النسخ وترجم إلى عدة لغات منها العربية , وفرض هذا النظام الغذائي قيودا شديدة على وجود الكربوهيدرات في طعام البدين و أتاحت له حرية تناوله كميات غير محدودة من البروتين والدهن فيها.

    فيسمح هذا النظام لإنقاص الوزن بحصول البدين بدون قيود على جميع الأغذية البروتينية بالكميات التي يرغبها منها بما تحتويه من دهون , و القليل جدا من الكربوهيدرات الموجود منها فقط في خضراوات السلطة وما شابهها , ويبتعد عن تناول الحليب لاحتوائه على سكر اللبن (اللاكتوز ) ويأكل القليل من الأجبان في طعامه.


    وادعى الدكتور أتكينز بفائدة غياب الكربوهيدرات من سكريات ونشويات كالحبوب في الطعام لإجبار جسم البدين على حرق مخزونه من الدهون لتوفير احتياجاته من السعرات الحرارية .


    الرأي العلمي
    • يؤدي إتباع هذه الحمية الغذائية إلى حدوث نقص سريع بوزن الجسم 8-10 (حوالي 4 كجم ) أرطال خلال الأسبوع الأول من إتباعه يكون معظمه من الماء ثم يتوقف ذلك بعد مرور بعض الوقت ويستعيد عادة البدين ما فقده من وزنه.
    • يكون هذا النظام الغذائي ذا محتوى مرتفع من البروتين والدهون وقليل الكربوهيدرات , لذا يؤدي استعماله فترة طويلة إلى إنتاج الأجسام الكيتونية داخل الخلايا نتيجة حرق البروتين والدهون ثم ظهورها في البول والدم وحدوث حالة الحماض الكيتوني Ketoauidosis السيئة على الصحة .
    • يكون ارتفاع محتوى البروتين في الحمية الغذائية له مخاطر على صحة الأشخاص الذين يعانون من أمراض في الكلى , كما قد يسبب زيادة حدوث نوبات داء النقرس في الأشخاص المهيئين لحدوث هذا المرض نتيجة زيادته تركيز حمض البولة uric acid في الدم .
    • توفر هذه الحمية الغذائية كمية كبيرة من مركب الكولسترول - الموجود في صفار البيض - فيكون ذا خطورة على صحة الأشخاص الذين يعانون ارتفاعا في كولسترول الدم و مرضى القلب والدورة الدموية و تصلب الشرايين .

    إرسال تعليق